إعتبر نتانياهو أنَّ حصار غزة أمرًا ضروريًّا لحماية تل أبيب والقدس من قصف قد يشنه مقاتلو حماس.

موسكو:نقلت وكالة quot;أسوشيتيد برسquot; قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حصار غزة أمر ضروري، حيث أنه يحمي تل أبيب والقدس من قصف يشنه مقاتلو حركة quot;حماسquot;. وعبر نتنياهو عن دعمه لأعمال العسكريين الذين أوقفوا سفن quot;أسطول الحريةquot; في الواحد والثلاثين من مايو الماضي، إذ لم يكن لدى إسرائيل حل آخر إلا اعتراض السفن، على حد قوله.

ويذكر أن سفن quot;أسطول الحريةquot; كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة. وفي الواحد والثلاثين من مايو الماضي هاجمتها القوات الإسرائيلية بحجة أن البضائع التي تنقلها ليست مساعدات إنسانية. واستخدم العسكريون سلاحا في الاشتباكات مع النشطاء المتضامنين مع الشعب الفلسطيني، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص.

إلى ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للصحفيين مساء الأربعاء بعد مشاورات أجراها مع ممثلي العديد من الدول إن إسرائيل مطالبة بتقديم تفسير كامل ومفصل لهجومها على السفن التي كانت تحاول فك الحصار عن قطاع غزة.

ووصف بان كي مون الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة بأنه خطأ لا يمكن احتماله، وطالب إسرائيل برفع فوري لهذا الحصار، وأشار إلى أنه لو رُفع الحصار عن قطاع غزة في وقت سابق لأمكن تفادي هذه المأساة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه سيحتاج بعض الوقت قبل اتخاذ قرار بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في الهجوم الإسرائيلي على سفن قافلة الحرية.