قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Israel's Foreign Minister Avigdor Lieberman briefs ...

كرر وزير الخارجية الاسرائيلي ان اسرائيل تنوي منع سفينة مساعدة ايرلندية من الرسو في ميناء قطاع غزة.

القدس: صرح وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان مساء الجمعة للقناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي (عامة) quot;ابلغت لتوي المدير العام لوزارة الخارجية الايرلندية ان هذه السفينة (رايتشل كوري) لن تتمكن من التوجه الى غزة من دون تفتيشها مسبقاquot;.

وردا على سؤال عن الهجوم الذي تعرض له اسطول الحرية الاثنين من جانب البحرية الاسرائيلية وادى الى مقتل تسعة مدنيين وعشرات الجرحى، اعتبر ليبرمان انه quot;تم تحقيق الاهدافquot;.

واضاف ان الاسطول quot;لم يتمكن من بلوغ غزة، وجنودنا عادوا جميعا سالمين وبعضهم جرحواquot;.

واكد انه كان بين ركاب الاسطول quot;مرتزقة يحملون في جيوبهم رزما من البطاقات المصرفية وعلى صلة بتنظيم القاعدة الارهابيquot;.

وعن تدهور العلاقات بين اسرائيل وتركيا، قال ليبرمان quot;يريد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تحتل بلاده موقعا رئيسيا في العالم الاسلامي، واسرائيل ذريعة جيدة لاجتذاب الجماهيرquot;.

وذكر الوزير الاسرائيلي بان quot;ايران كانت في الماضي صديقا كبيرا لاسرائيل حتى ثورة الخميني (...) انه مسار مماثل يحصل مع تركياquot;.

واعتبرت تركيا لوقت طويل حليف اسرائيل الاستراتيجي في الشرق الاوسط، لكن العلاقات بين البلدين تدهورت في شكل كبير منذ مهاجمة اسطول الحرية.

نائب اميركي يطالب بـquot;محاسبةquot; اسرائيل

في غضون ذلك، وزع النائب الديموقراطي دنيس كوسينيتش الجمعة رسالة طلب فيها من الرئيس الاميركي باراك اوباما الا يمر الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة من دون quot;محاسبةquot; الدولة العبرية.

واسفر الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية الاثنين على قافلة مساعدات انسانية دولية كانت في طريقها الى غزة، وبينها السفينة التركية مافي مرمرة، عن تسعة قتلى على الاقل.

وكتب كوسينيتش في رسالته التي اعدها هذا الاسبوع ان quot;الهجوم على مافي مرمرة يستدعي محاسبة ادارة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو ودولة اسرائيلquot;، معتبرا ان على الولايات المتحدة ان تتولى هذا الامر وان تكون هذه المحاسبة quot;دبلوماسية وماليةquot;.

وراى النائب الديموقراطي ان الولايات المتحدة تستطيع الدعوة الى فتح quot;تحقيق دولي مستقلquot;، الامر الذي ترفضه واشنطن بحجة ان اسرائيل تستطيع ان تجري بنفسها تحقيقا دعت اليه الامم المتحدة.

واكد كوسينيتش في رسالته ان quot;انتهاك اسرائيل القوانين الدولية وقتلها مدنيين وارتكاب اعتداء على حليف اخر للولايات المتحدةquot; هي امور quot;غير مقبولةquot;، وكذلك quot;مواصلة حصار (غزة) ورفض المساعدة الانسانية وتصعيد التوتر في المنطقةquot;.

ولم يحدد مكتب كوسينيتش الجمعة عدد النواب الاخرين الذين يؤيدون هذه الدعوة.

احد قدامى الجنود الاميركيين تعارك مع جنود اسرائيليين

الى ذلك، افادت وكالة انباء الاناضول ان احد قدامى الجنود الاميركيين الذي بات ناشطا من اجل السلام روى الجمعة انه تعارك مع جنود اسرائيليين عند قيامهم بانزال على احدى سفن اسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات انسانية الى قطاع غزة.

واوضحت الوكالة ان كينث نيكولس اوكيفي وصل من تل ابيب الى اسطنبول في طريقه الى ايرلندا ووجهه يحمل اثار رضوض.

وقال quot;لقد سيطرنا على ثلاثة جنود كوماندوس اسرائيليين فنظروا الينا (...) وظنوا اننا سنقتلهم لكننا تركناهم يبتعدونquot; مضيفا انه اخذ سلاح احدهم وافرغه من ذخيرته.

واعلن عنصر المارينز السابق انه شاهد خمسة اشخاص يسقطون قتلى على سفينة مافي مرمرة. وفي المجموع قتل تسعة اشخاص جميعهم اتراك لكن احدهم يحمل ايضا الجنسية الاميركية.

وشكا كينث ينكولس اوكيفي الذي شارك في حرب الخليج 1991، من سوء المعاملة خلال اعتقاله في اسرائيل، موضحا انه تعرض للضرب على الراس على ما افادت وكالة الاناضول.

تظاهرات في روما وستوكهولم وستراسبورغ

هذا وتظاهر حوالى 2500 شخص الجمعة في وسط روما احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة، بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة دل بولو، احدى اكبر الساحات في العاصمة الايطالية، لافتات كتب عليها quot;فلنحرر غزةquot; وquot;ينبغي طرد اسرائيل من الامم المتحدةquot;، كما رفعوا اعلاما فلسطينية.

وفي التظاهرة ارتدى اطفال الكوفية (الفلسطينية) بينما رسم اخرون على وجوههم العلم الفلسطيني.

والثلاثاء، ضمت تظاهرة امام سفارة اسرائيل في روما 150 شخصا هتفوا quot;قاطعوا اسرائيلquot; وquot;حرروا فلسطينquot;.

وفي ستوكهولم، تظاهر اكثر من الف شخص الجمعة للتنديد بالهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية وسط هتافات quot;قاطعوا اسرائيلquot; او quot;ليحيا الاسطولquot;، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وقرابة الساعة 18,20 (16,20 ت غ)، تجمع حوالى quot;الف الى 1500 شخصquot; بحسب الشرطة في ساحة وسط ستوكهولم واتجه الموكب الى السفارة الاسرائيلية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;اننا نطالب بالعدالةquot; وquot;اسرائيل قاتلةquot; او quot;دعوا رايتشل كوري تمرquot; في اشارة الى سفينة ايرلندية في طريقها الى قطاع غزة.

وفي ستراسبورغ شرق فرنسا، تجمع ما بين 2400 و5500 شخص بحسب الشرطة والمنظمين، الجمعة امام مجلس اوروبا للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني الى غزة.

وتلبية لدعوة ثلاث جمعيات مسلمة في ستراسبورغ، سار المتظاهرون تحت اشعة شمس حارقة وراء لافتة كتب عليها quot;اسرائيل عدوة الحياة، اسرائيل عدوة السلامquot;.

ورددوا شعارات مثل quot;صهاينة ارهابيونquot; وquot;نحن جميعا فلسطينيونquot;.

ووصل الموكب الى مجلس اوروبا لاحقا حيث تكلم عدد من المسؤولين المسلمين الذين دعوا الى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وتشكيل لجنة تحقيق دولية حول quot;انتهاكاتquot; اسرائيل لحقوق الانسان.