نواكشوط: تجمع اكثر من سبعة الاف موريتاني الجمعة في نواكشوط للمطالبة برفع الحصار المفروض على قطاع غزة ومحاكمة المسؤولين عن الهجوم الاسرائيلي الدامي الاثنين على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان في طريقه الى غزة، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان باماريم كويتا quot;اننا ندعو المجتمع الدولي الى العمل على ان تقوم المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة المسؤولين الصهاينة عن عملية القتل هذه والعمل على رفع الحصار المفروض على غزة فوراquot;.

وكان يتحدث امام سبعة الى ثمانية الاف شخص تجمعوا تلبية لدعوة احزاب الغالبية الرئاسية.

وقدم رئيس الحزب الحاكم محمد محمود ولد محمد الامين، ابرز منظم للتجمع، تعازيه للشعب التركي بquot;الشهداء الذين سقطوا في قافلة السلامquot;، مؤكدا ان quot;ما يحصل تجسيد للمعركة التي يخوضها معسكرا الخير والشر في العالمquot;.

وقتل تسعة اتراك في هجوم شنته فرق كوماندوس اسرائيلية على اسطول المساعدات الانسانية الى غزة. واشاد المشاركون في التجمع بدور تركيا ورفعوا صورا لرئيس وزرائها رجب طيب اردوغان.

وقال احد المتحدثين باسم ائمة نواكشوط طاهر ولد بلال ان quot;تركيا استعادت بعزة مكانتها في العالم الاسلاميquot;.

واثناء صلاة الجمعة، دعا ائمة نواكشوط في خطبة مشتركة الى quot;عمل حازم يحرر فلسطين من النير اليهوديquot;.

وكان موريتانيان - احدهما صحافي - على متن احدى سفن الاسطول الذي هاجمه الجيش الاسرائيلي الاثنين.

وكانت موريتانتيا علقت في كانون الثاني/يناير 2009 علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل احتجاجا على الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

ثم اقفلت سفارة اسرائيل في نواكشوط وعاد طاقمها الى اسرائيل.