في حوارها مع إيلاف تتحدث الفنانة جيهان فاضل عن مشاركتها في الثورة المصرية وعن مسلسلها الجديد نور مريم.


القاهرة: رغم عزوفها عن المشاركة في الحياة العامة بشكل عام وليس الحياة السياسية قبل عام 2011 ، إلا أن الفنانة جيهان فاضل خرجت عن صمتها لتشارك وبقوة، تصاب وتخرج لتقول quot;الشعب يريد إسقاط النظامquot;.
جيهان فاضل فتحت خزائن ذكرياتها عن مشاركتها في الثورة المصرية وأسباب خروجها الى الشارع في هذا التوقيت في حوارها مع إيلاف.

*ما سبب خروجك للمشاركة في الثورة منذ اليوم الأول ؟
**لم أعرف أنني أخرج في ثورة، خرجت في مظاهرة تحولت الى ثورة، خرجت للتظاهر مع عدد من رجال السياسية والشباب يوم 25 يناير أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة للمطالبة بتحسين أوضاع حياتنا والقضاء على الفساد، خرجت لأعلن رفضي للفساد الذي انتشر في البلد بصورة كبيرة، لم أكن أتوقع أن تتحول هذه المظاهرة الى ثورة، لاني تظاهرت مع المئات وكان أقصى طموح لنا هو الخروج من الكردون الامني المفروض علينا والذهاب الي ميدان التحرير للالتقاء بالمتظاهرين الذين اتفقوا على الخروج في أماكن مختلفة والالتقاء في التحرير، لكني في هذا اليوم لم أذهب الى التحرير بعد تكسير الكردون الامني المحيط بنا وخروجنا منه قررت العودة الى منزلي، في اليوم التالي عرفت ما حدث من فض للمعتصمين بالقوة في ميدان التحرير فقررت النزول الي الشارع للمشاركة فيما يحدث والتأكيد على تضامني معهم في وجه النظام الظالم.

*ماذا عن جمعة الغضب التي شهدت أعنف مصادمات مع الشرطة؟
**قبل جمعة الغضب خرجت في المظاهرات التي استمرت على مدى 3 أيام، وشاركت فيها في أكثر من مكان منهم نقابة الصحافيين والمحامين حيث كنت أشارك في أي تجمع تظاهري، وتمت محاصرتي مع المحتجين في أكثر مكان، إلا أنني قررت الخروج يوم جمعة الغضب برفقة زوجي حيث قبلنا أولادنا وتركناهم لدى والدتي ونزلنا عازمين التوجه الي ميدان التحرير، عندما أتذكر ما كنت أفعله خلال الثورة أرى أن سيدة أخرى هي التي قامت بذلك وليس أنا.

*ماذ حدث معك ؟
**كان يوماً عصيباً جدًا، ليس فقط لفقدان الاتصال بالهواتف الجوالة/ ولكن للعنف الكبير الذي عوملنا به من قبل قوات الأمن المركزي الذين ضربونا بكمية كبيرة من القنابل المسيلة للدموع، التي اعتبرها قنابل سامة، اسم مسيلة للدموع قليل على وصف تأثيرها، بالإضافة الى خراطيم المياه الساخنة التي كانت بمثابة الرصاص الذي كان ينهش في جسدنا، فقد أثرت علينا بشدة خلال التوجه الى ميدان التحرير، لكنها في الوقت نفسه زادتنا إصرارا وجعلتني أيقين أننا نشارك في ثورة.

هل شعرت بالخطر؟
**بالتأكيد، لأول مرة أشعر أنا وزوجي ان حياتنا في خطر حقيقي، وأن كل منا من الممكن أن يفقد حياته في لحظة، شاهدت قتلى وجرحى بالمئات، وأكثر بكثير من الأرقام التي أعلنت أمامي على كوبري الجلاء، وتم محاصرتنا على الكوبري ولم يكن أمامنا وخلفنا سوى قوات الأمن المركزي تلقي القنابل المسيلة للدموع، فكرنا في القفز الى مياة النيل التي كانت المخرج الوحيد لنا، وشعرنا أن الكوبري سينهار بنا من الالاف المحاصرين فوقه، أصبت يومها في قدمي برصاصة مطاطية جعلت الحذاء الخاص بي يسيح كما أصيب زوجي بإصابات طفيفة، واضطررنا الى العودة للمنزل ولم أنزل ميدان التحرير إلا يوم السبت 29 يناير.

الا ترين أن موقفك غريب لاسيما وأن النظرة الى الفنانين على أنهم يعيشون في حياة رغد وليسوا بحاجة الى ثورة لتحسين أوضاعهم؟
**أنت تتحدث عن مستقبل بلد نعيش فيه ويعيش فينا ولا تتحدث عن مصلحة شخصية لأحد، جميعنا كنا متذمرين من النظام السابق، لكن هناك فرق بين من يعبر عن رأيه ومن يظل ساكت مثلما فعلت حتى وقت قريب.

*لكنك لم تكوني موجودة في العمل السياسي من قبل؟
**ليس العمل السياسي وحده، كما تعرف أنا مقلة بطبعي في الظهور في المناسبات العامة والفنية، لكني شعرت أن الشعب المصري تغير وأصبح أكثر إيجابية لاسيما بعد أحداث كنيسة القديسين، وقررت أن أكون إيجابية لذلك خرجت يوم 25 يناير لاعبر عن رأيي كمواطن مصرية.

*الم تخافي أن يحول التعبير عن رأيك بينك وبين عملك لاسيما مع سيطرة النظام السابق على مقاليد كل شئ؟
**ليس بطبعي أن اتخذ قراراتي وفقا لاعتبارات، وإنما أتخذ قرارتي وفقا لما اراه صحيحا، لذا عندما قررت الخروج الى المظاهرات لم أفكر سوى بمستقبل أولادي الذين تركتهم في المنزل، خرجت في الثورة لإشارك في إسقاط النظام.

*كيف وجدت الوضع في ميدان التحرير خلال أيام الثورة ؟
**تعرفت على أفراد من مختلف القوى السياسية، كنا متفقين على هدف نريد تحقيقه، تعرفت على شخصيات محترمة للغاية من الأخوان، ووجدت ترحاب من شباب الثورة، ستظل أيام الثورة محفورة في ذهني.

*الم تخافي من جماعة الأخوان ووصولها الى الحكم؟
**خلال الثورة كان لدينا هدف رئيسي جمعنا، إسقاط النظام، بعد ذلك كل جماعة سيكون لها أهداف خاصة جديدة لذا فحق مشروع لهم أن يسعوا للوصول الى السلطة هم او غيرهم عن طريق الديمقراطية التي نطالب بها، وإذا وافقت الأغلبية عليهم لن يكون لدي مانع.

* كيف ترين موقف شباب الثورة من الفنانين الذين رفضوا الثورة؟
**الشباب معذور لأنه صدم في النجوم الذين دائما ما يؤكدون أنهم يشعرون بهم وبمعانتهم، لأنهم تخلوا عمن صنع نجوميتهم الحقيقة ودفع من قوت يومه ثمن تذكرة السينما، لا أعذر أي فنان هاجم الثوار، لأن الجهل لا عذر له، خاصة وأنني كفنانة مطالبة بالتزامات تجاه بلدي، وأن اكون ملمة بكل ما يدور من احداث حولي، احترم من لم يتكلم وقال أنه لا يعرف في السياسية وأنه فنان فحسب.

*ماذا عن دورك في فيلم الفاجومي؟
**انتهيت من تصوير دوري في الفيلم قبل بداية الثورة، أجسد فيه شخصية أمال، وهي جارة خالد الصاوي الذي يجسد دور أحمد فواد نجم، هذا الفيلم له اعتبارات خاصة بالنسبة لي، ليس فقط لأنني أحد المتأثرين بالشاعر الكبير، ولكن لان نجم كان دائما ما يتنبأ بالثورة خلال التصوير، ودائما ما كنت أكون متشائمة لكن احد مشاهد الفيلم جعلني أشاهد الثورة مبكرا.

*ما هو هذا المشهد؟
**مشهد تنحي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أعقاب نسكة 1976، حيث تم تجميع مئات الكومبارس لتمثيل مشهد خروج الشعب المصري لمطالبته بالبقاء كرئيس، تحدثت الي نفسي سرا، ماذا لو خرجت هذه المجاميع في الشارع، بالتأكيد سيحدث تغيير.

*وجديدك في الدراما؟
**أقوم حاليا بتصوير دوري في مسلسل نور مريم، وأؤدي فيه دور صحافية تدعى نوال، ومن المقرر أن يعرض المسلسل خلال رمضان المقبل.