من المتوقَّع أنّْ يعرض خلال شهر رمضان مسلسل quot;طالع الفضَّةquot; الذي يتناول مسألة تداخل الديانات في المجتمع الواحد، وقضيَّة التَّعايش السلمي.


دمشق: quot;طالع الفضَّةquot; هوالحي الشعبي الكائن في العاصمة السورية دمشق بالقرب من منطقة quot;باب شرقيquot;، اطلق عليه الاسم لشدة نقاء النبع فيه، وأختار الفنان السوري، عباس النوري، هذا الإسمكعنوان لمسلسل كتب نصه بالاشتراك مع زوجته عنود الخالد، ويتناول النسيج الاجتماعي الفريد لمدينة دمشق من خلال حي quot;طالع الفضةquot;، حيث يسكن في هذا الحي المسلم إلى جانب المسيحي واليهودي.

ولا يحبذ النوري بأنّْ يتم تداول مصطلح quot;مسلسل شاميquot; على العمل، وقال لـquot;ايلافquot; أنَّه من الخطأ تناول العمل على المستوى الإعلامي كعمل شامي، على الرغم من أنَّ أحداثه تجري في منطقة شاميَّة قديمة اسمها quot;طالع الفضةquot;، مبررًا كلامه بأنَّ الأعمال الشَّاميَّة مثل quot;باب الحارةquot; وquot;بيت جديquot; هي أعمال استثمرت حالة البيئة الشَّاميَّة وشخصيَّاتها، وتمَّ التعامل معها على أساس عناصر الجذب الإعلاني والسِّياحي، وأصبحت الشَّام عبارة عن فتلة شوارب وسروال وعجقة ضرب، معتبرًا أنَّه من المعيب اقتصار مدينة عريقة كدمشق على المواصفات السابقة.

وأضاف أنَّه يحاول من خلال عمل quot;طالع الفضةquot; تقديم قصَّة إجتماعيَّة تجري أحداثها في ذلك الزمن، معتبرًا عمله تاريخيًّا بامتياز، من دون أنّْ يصنفه بالأعمال الوثائقيَّة كي لا تخلط المفاهيم، وقال إنَّ تاريخ quot;طالع الفضةquot; هو تاريخ دمشق منذ نهاية الخلافة العثمانيَّة الَّتي كرَّست الجهل والتَّخلف في دمشق إلى فترة الاستعمار الغربي وبدايات الحالة التنويريَّة، ونتج عن تلك الحقبة اتفاقيَّة quot;سايكس بيكوquot; الَّتي لا يزال العرب يعاني منها حتَّى الآن.

ويتحدث العمل عن مرحلة زمنية موثقة سياسياً واجتماعياً، حيث يتناول نهايات الدولة العثمانية وحرب الترعة التي تخوضها السلطنة العثمانية مع أعدائها بعيداً عن الشام وفي الأراضي المصرية تحديداً، مروراً ببدايات الثورة العربية التي انطلقت من أرض الحجاز، وصولاً إلى فتح الشام فدخول الفرنسيين في معركة ميسلون، حيث ينتهي العمل في زمن المعركة نفسها.

وquot;طالع الفضةquot; حارة شامية قديمة مازالت تحمل اسمها حتى الآن، وتمتاز بكونها مكاناً ثرياً على المستوى الديموغرافي بتنوع سكانه، ففيه واحدة من أقدم الكنائس المسيحية، وفي إحدى أطرافه يوجد كنيس يهودي يتعبد فيه أبناء الدين اليهودي، إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانية الأكبر من المسلمين.

وسيحاول العمل الابتعاد عن الاستعراض الدمشقي المجاني لعناصر البيئة الشامية ويحاول أن يتبع المنحى التوثيقي قدر الإمكان.

وكشف النوري عن شخصية quot;الخالquot; التي يجسدها في العمل، وهو موظف رفيع في سلك الدولة برتبة متصرّف أي قبل رتبة القائمقام بقليل، ولكن لسبب ما يتم عزله من منصبه، ويكون بالأصل ابن شخص تم إعدامه على خلفية عمله مع التبشيريات الدينية، حيث اتهم بالكفر لان الكثير من الأشخاص ارتدوا عن دينهم، وأوضح النوري بأن المسلسل يمر بفترة ولاية جمال باشا لدمشق، ويعرّج على الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف حسين، ثم حكم الملك فيصل الذي أصبح والي دمشق فيما بعد، كما يركز على شخصيات كانت بارزة في تلك الفترة مثل (شكري القوتلي، فارس الخوري، عبد الرحمن الشهبندر).

وتحدث المخرج سيف الدين سبيعي قائلاً: quot;العمل اجتماعي في قالب تاريخي، ويهدف إلى تقديم صورة حقيقة عن دمشق خلال تلك الفترة، لأن معظم مسلسلات البيئة الشامية quot;قدمت صورة مشوهة عن دمشقquot;، وأكد أن التسامح الديني الذي يسلط العمل الضوء عليه كان موجودًا في دمشق ولا زال حتى وقتنا الجاري، فالسوريون على الرغم من اختلاف طوائفهم يعيشون مع بعضهم بمحبة وتسامح.

ويشارك الفنان سلوم حداد بشخصية quot;أبو نزيهquot;، وهو تاجر ذهب كبير من تجار دمشق، ويعتبر إحدى أهم الشخصيات المؤثرة في قصة العمل.

كما يجسد الفنان رفيق سبيعي شخصية quot;طوطحquot; اليهودي الذي تأخذ شخصيته منحى طريف نوعًا ما، حيث يعمل في مجال تصليح الأحذية وله فلسفته الخاصة في الحياة، ومع تصاعد الأحداث يكون اليهودي الوحيد الذي يرفض السفر إلى فلسطين في إطار مشروع توطين اليهود، لأنه يعتبر سوريا بلده الأساسي.

ويطل الفنان جمال سليمان في العمل كونه ضيف شرف، حيث يجسد شخصية تاريخية كانت مؤثرة للغاية في دمشق في تلك الفترة، وهو المفكر العربي quot;عبد الرحمن الشهبندرquot;، الذي درس الطب في بيروت، وكان مناضلاً ثوريًا بالمشروع القومي العربي المناهض للدولة العثمانية.

وبدورها تحدثت الفنانة شكران مرتجى عن دورها وقالت:quot;أجسد في العمل شخصية quot;فريزةquot; الزوجة الثانية quot;لأبو رياضquot; الذي تتزوج ابنته من دون موافقة والدها، فيظهر دوري في حل هذه المشاكل وغيرها، العمل أقرب لأن يكون توثيقيًا بيئويًا، كونه يرصد حياة هذا الحي الدمشقي ويوثق الحالة الاجتماعية والإنسانية التي كان يعيشها أهل هذا الحي، والتلاحم بين جميع الطوائف من مسلم ومسيحي ويهودي، وهي المرة الأولى التي تصور العائلات اليهودية وعاداتها في عمل درامي بهذا الشكلquot;.

وأضافت شكران حديثها قائلة: quot;العمل مكتوب بطريقة جميلة فعلاً، وبالمصادفة أنه يصور في هذا الوقت، وتنطبق فكرته وبعض من أحداثه على واقعنا الحالي الذي يرفض الطائفية وينادي بإيقاف الفتنةquot;.