الدمام:إستطاع فريق عمل مسلسل quot;توقquot; أن ينجز أكثر من 70% من مشاهد العمل للإستعداد للظهور بالمسلسل فى شهر رمضان المقبل، فى واحد من المسلسلات الدرامية التى ستضيف حتمًا شيئًا جديدًا إلى عالم الدراما خاصة بتقنياته الحديثة والمبتكرة فى الإخراج والتصوير، لذلك رفض المنتج اسماعيل كتكت أن يستعين بـ quot;الجرافيكquot; وغيره من التقنيات لتصوير المشاهد معتمدًا على الواقعية فى التصوير، وإحضار ما يستلزم إحضاره ليظهر العمل كما أراد المخرج وكما صوره قلم المؤلف.

وكرغبة منه فى إضفاء الواقعي على العمل الذى ظهر البرومو له على قناة روتانا خليجية، إعتمد المخرج على الإستعانة بالحيوانات الحقيقية وليست الـquot;الجرافيكquot; لأداء العديد من المشاهد مثل مشهد الذئب الذى جاء به المخرج خصيصًا ومن المفترض أن يسحب الذئب الرجل من رجله وهو نائم في واحد من المشاهد الخطيرة التى شهدها المسلسل.

كذلك مشهد الفئران، فاستعان المخرج بفريق يبحث عن الفئران الموجودة في المنطقة وفي مكبات القمامة ويحضرها فى مشهد إقتحام الفئران وغزوها لقرية العيدان ونجح المشهد لكن هناك بعض الإصابات والجروح البسيطة للفريق الذى بحث عن الفئران في كل مكان.

والجدير بالذكر أن قرية quot;العيدانquot; صممت وفقًا للطراز العربي المماثل لنص المؤلف الامير الشاعر بدر بن عبد المحسن و صممت خصيصًا لـ quot;توقquot; لأداء تلك المشاهد فى صحراء سوريا ، والتي أشاد بها كثيرًا كاتب العمل لما رأى فيها من توافق تام للصورة التى رسمها بقلمه على الورق.

ولعل ذلك الإصرار الشديد من المنتج اسماعيل كتكت الذى كلف المسلسل ميزانية ضخمة وبين المخرج شوقي الماجري على استخدام الواقعية والحرص الشديد على انتقاء الأحداث وتصويرها بحرفية ومهنية كل ذلك بالتأكيد سيجعل المسلسل مميزًا ومشرفًا للعرض فى شهر رمضان الكريم.

مسلسل quot;توقquot; يضم نخبة كبيرة من الفنانين الخليجين والعرب والمصرين وفي ظهور مميز للنجم المصري محمود قابيل الذي يعد دوره في العمل مغايراً عن كل أدواره في مسيرته الفنية الطويلة، ويشارك معه ايضًا الفنان السعودي عبد المحسن النمر، ومن سوريا غسان مسعود، وسلافة معمار، ومنذر الرياحنة من الاردن، وكريستين شويري من لبنان.

المسلسل انتاج مشترك بين شركة فرح ميديا وكاريزما الخليج للمنتج ايمن الزيود، وتأليف الامير بدر بن عبد المحسن، واخراج شوقي الماجري.