إستجابة للدعوة التي وجهها الفنان خالد الصاوي للفنانين للدفاع عن حرية الابداع والتضامن مع الفنان القدير عادل إمام، أقيم مساء أمس مؤتمر تضامني للدفاع عن حرية الإبداع في مقر النادي النهري للنقابة بحضور عدد كبير من الفنانين.


القاهرة:بعدما التقى وفد من الفنانين النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود مساء أمس الأول وتم تقديم مطالب له تتلخص في أن يكون نظر قضايا الإبداع أمام محاكم مختصة بها، وأن لا يتم البت فيها إلا بعد اللجوء الى المختصين في هذا المجال، إستجاب عدد كبير من الفنانين للدعوة التي وجهها الفنان خالد الصاوي لعقد مؤتمر تضامني مع الفنان عادل إمام على خلفية القضايا المقامة ضده من عدد من المحامين الاسلاميين بسبب أعماله السابقة التي قدم فيها عددا من الشخصيات الاسلامية المتطرفة.
وشهد المؤتمر الذي بدأ في السابعة والنصف من مساء أمس وعقد في النادي النهري لنقابة الممثلين حضور عدد كبير من الفنانين من بينهم يسرا، الهام شاهين، محمود عبد العزيز، ونقيب الممثلين اشرف عبد الغفور، واعضاء النقابة صبري فواز، سامح الصريطي، وسامي مغاوري، بالاضافة إلى المؤلف والسيناريست لينين الرملي، عفاف رشاد، والسيناريست تامر حبيب.
وأوصى المشاركون في المؤتمر بوضع وثيقة للتعبير عن الفنانين تتضمن المناقشات والافكار التي يتم التوافق عليها وذلك بعد مناقشات استمرت لنحو ساعتين اكدوا خلالها أن المؤتمر ليس للدفاع عن عادل إمام ولكنه للدفاع عن حرية الابداع.
ودعا الفنان خالد الصاوي الى تأسيس لجنة من النقابات الفنية للدفاع عن حرية الابداع في هذه المرحلة مشيراً الى انهم سيتمسكون بالدفاع ايضا عن اي قضية سيتم رفعها مستقبلاً ضد أي فنان.
وطرح الصاوي اكثر من تساؤل من بينها هل المشكلة في الوقت الحالي بين الفنانين والتيارات الاسلامية ام مشكلة مع الدولة القمعية؟ موضحاً ان النقابات المهنية يجب ان تتكاتف كي تقف الى جوار فنانيها.
من جهته قال الفنان محمود عبد العزيز انه لا يوجد تعارض بين الدين وحرية الابداع، مؤكداً ان حرية الابداع الفكري موجودة في الدين ولا توجد حضارة في العالم من دون ابداع، وان الوقوف امام حرية الابداع بمثابة دعوة لتخلف المجتمع.
وأكد عبد العزيز ان قوة الفنانين في وحدتهم بالوقوف صفاً واحداً في مواجهة اي محاولة للانقضاض على حرية الابداع.
بدورها أبدت الفنانة الهام شاهين تخوفاً بشأن القادم خاصة وأن القضايا التي تمت إقامتها على الفنان عادل إمام بتهمة إزدراء الأديان سبقتها تصريحات حول أدب نجيب محفوظ متسائلة كيف يمكن للمحاكم أن تكون جهة الإختصاص في قضايا حرية الإبداع في الوقت الذي لدينا فيه وزارة ثقافة، وجهاز رقابة مسؤولين عن الاعمال الفنية التي يتم إنتاجها وعرضها.
وقالت يسرا إن مثل هذه الدعاوى ليست جديدة على الفنانين ولكن التعامل معها من قبل كان يتم بتجاهل ومن ثم باتت تتكرر مشيرة الى انه من غير المعقول ان يستمر التجاهل مجدداً بعدما تزايدت بشكل ملحوظ.
وأكدت ان الابداع منحة من الله ليظهر لنا الجمال من خلال التفكير بالعقل، مستغربة بعض الاشخاص الذين يرفضون استخدام العقل.
من جانبه، اكد نقيب الممثلين الفنان اشرف عبد الغفور ان الهجمة التي يتعرض لها الفنانون تأتي من بعض المحامين الراغبين في تحقيق شهرة على حساب الفنانين من خلال القضايا التي يقيمونها مشيراً الى ان النقابة لن تقف مكتوفة الايدي ضد من يهاجم الفنانين.
وأضاف عبد الغفور انه كلف المستشار القانوني للنقابة بمتابعة القضايا والتضامن مع الفنان عادل إمام معربا عن ثقته في حصوله على البراءة أمام محكمة الجنح مستأنفا في القضية التي حكم عليه فيها بالحبس 3 أشهر بتهمة ازدراء الاديان.