قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: كشف تقرير يتناول كميات الانبعاثات الكربونية التي تطلقها الدول ان الإمارات العربية المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة هي الدول التي تطلق أكبر كميات من الغازات المسببة للاحتباس الحراري نسبة لعدد السكان على النطاق العالمي.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; ان شركة quot;مابلكروفتquot; الاستشارية البريطانية أعدت تقريراً أظهر ان الدول الصناعية الغنية والدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط quot;أوبكquot; هيمنت على المراكز الأولى في قائمة الانبعاثات.

وقالت الشركة ان الهدف من إعداد التقرير هو تحذير المستثمرين بشأن الدول التي قد تتأثر أكثر من غيرها في حال توصلت مفاوضات المناخ التي ترعاها الأمم المتحدة إلى اتفاق جديد للحد من الانبعاثات الكربونية.

وحلت الإمارات في المرتبة الأولى فيما يخص الانبعاثات الناتجة عن استخدام الطاقة، بسبب الزيادة الناتجة عن الاستخدام المتزايد لمنشآت تحلية مياه البحر في دولة يعتمد اقتصادها بشكل شبه كلي على النفط.

وأصدرت الشركة التي أعدت التقرير بياناً قالت فيه ان quot;تقنية تحلية مياه البحر تعتبر طريقة إيجابية للاستجابة لمتطلبات الأمن المائي، ولكن كمية الانبعاثات الكبيرة الناتجة عن استخدام هذه التقنية تؤكد ضرورة التوصل إلى طرق أكثر كفاءة لتحقيق الهدف ذاته.quot;

وحلت أستراليا التي تعتمد إلى حد كبير على الفحم كمصدر للطاقة في المرتبة الثانية على قائمة الانبعاثات عامة بعد الولايات المتحدة التي جاءت في المرتبة الأولى في كمية الانبعاثات تاريخياً بمدى بعيد منذ العام 1900 إلى يومنا هذا.

إلا ان الولايات المتحدة أتت في المرتبة الثانية بعد الصين إذا حسبت كمية الانبعاثات الكلية التي تطلقها مقارنة بكمية الانبعاثات بالنسبة لعدد السكان.
وجاءت كندا وهولندا والسعودية وسنغافورة وروسيا وبلجيكا وكازاخستان بعد الدول الثلاث الأولى حسب الترتيب.
يشار إلى ان كمية الانبعاثات حسبت باستخدام صيغة خاصة تتكون من 50% لكمية الانبعاثات بالنسبة لعدد السكان و25% للكمية الاجمالية التي تطلقها الدولة المعنية و25% لما اطلقته تلك الدولة تاريخياً.

ويذكر ان جولة مفاوضات دولية جديدة حول المناخ ستنطلق في منتجع كانكون بالمكسيك في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
وجاءت الصين في المرتبة 26 على قائمة quot;مابلكروفتquot; عند قياس أكثر الدول تلويثاً بشكل عام، إذ لا يطلق كل من سكانها الـ 1,3 مليار، إلاّ نسبة ضئيلة مقارنة بما يطلقه الأميركي أو الاسترالي العادي من غازات الكربون.

وتبين ان قطر كانت أكثر الدول انبعاثاً للكربون لجهة عدد السكان وتلتها البحرين ومن ثم الإمارات.
وجاءت أميركا في المركز الأول لجهة كمية الانبعاثات المتراكمة وتلتها الصين فروسيا وألمانيا ومن ثم بريطانيا.
يشار إلى ان الدراسة شملت 183 بلداً.