توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أن تنخفض درجة الحرارة في بعض مناطق المملكة إلى 5 درجة مئوية تحت الصفر، في ظل موجة برد قارس.


أرجع المتحدث الإعلامي لرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية حسين القحطاني في تصريح خاص لإيلاف أن موجة البرد القارس التي تجتاح المناطق السعودية ما هي إلا أولى بوادر الدخول على مشارف فصل الشتاء اذ أوضح بأن المنطقة الوسطى والشرقية كانتا الأكثر برودة منذ بداية نهاية شهر ايلول- نوفمبر بسبب جبهة سيبيريا القادمة من الشمال التي تساهم في انخفاض درجة الحرارة. كما اكد أن لا خوف من موجة البرد القارس في الوقت الراهن، متوقعا بأن تصل درجة الحرارة إلى 3 و 5 درجات تحت الصفر.

يذكر أن المرصد الروسي (أحد المراكز العالمية في تحليل الطقس) تنبأ بان هطول الأمطار قد تصل لمرحلة السيول في مكة خلال شهر كانون الأول quot;ديسمبرquot; مع إرتفاع في درجات الحرارة، في الوقت ذاته الذي رصدت المراصد العالمية توقعات خريف وشتاء 2010 ـــ 2011 على شبه الجزيرة العربية، وتركزت على عنصرين ''كمية الأمطار المتوقعة وتوقع درجات الحرارة''.

يشار الى ان أغلب المراكز العالمية في رصدها ترتكز على عنصرين مهمين جدا لوضع التوقعات، الأول رصد حرارة المحيطات، حيث إن أي تغير في درجات حرارة المياه المحيطة باليابسة ينعكس على الغلاف الجوي. ومعلوم أن درجات الحرارة في المحيطات تسجل ثباتا لفترات طويلة وليست مثل اليابسة التي تتغير فيها درجات الحرارة على مدار الساعة، والعنصر الثاني هو دراسة الغلاف الجوي المحيط بالأرض، ورصد الرياح والرطوبة ودرجة حرارة الطبقات الجوية من السطح وحتى أعلى طبقة تؤثر في المناخ، حيث ان التغيرات في الغلاف تحدث بشكل بطيء وبخاصة في المستويات العليا منه ثم على ضوء ذلك يتم التنبؤ بالأحوال الجوية لفترات طويلة.