قللت وزيرة البيئة العراقية نرمين عثمان من نسبة التلوث البيئي في العراق الذي يجري الحديث عنه إعلاميًّا، مبينة خلال حديث لها مع إيلاف أن نسبة الإصابة بمرض السرطانمثلاًأقل بكثير من نسبتها في الدول العشر الأعلى أصابة بهذا المرض. وأضافت عثمان أن وزارتها قامت بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التي تعنى بالبيئة إلى اقامة دورات تهدف إلى رفع مستوى الوعي البيئي للمواطن اضافة الى التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات في مجال البيئة. مؤكدة أن دور وزارتها تقييمي وإشرافي.

سعاد الراشد من بغداد: يعتبر العراق من البلدان الملوثة بيئيًا بسبب ما مر عليه من حروب وانشغال السلطات التي تحكمه بالجانب الامني والسياسي مهملة الجانب البيئي الذي

تسبب بعدد من المشاكل والأمراض جراء عدم الاهتمام بالبيئة. فمن الجفاف بالرغم من وجود نهرين شهيرين هما دجلة والفرات فيه، إلى التشوهات الجينية بسبب كمية المتفجرات التي يشار الى نسب عالية من السموم الكيمياوية فيها إلى التصحر واختفاء المساحات الخضراء وشويع ثقافة الخرسانة والاسفلت بدلاً عنها. ولم تكن في العراق وزارة بيئة حتى العام 2003 حيث تم استحداثها وتحاول حل ما امكنها من مشاكل بيئية متراكمة منذ عقود. لكن حتى هذه الوزارة هناك دعوات سياسية لالغائها ودمجها بوازرة أخرى.

من خلال هذه المشاكل التي ينوء تحتها المواطن العراقي وربما حتى دول الجوار بسبب التداخل المناخي مع العراق التقت إيلاف وزيرة البيئة العراقية نرمين عثمان وتحدثت معها حول المشاكل البيئية في العراق الحلول المعدة لها ومعرفة ماتم انجازه لحد الآن.

هنا نص الحوار:


هناك حديث عنوجود نسبة عالية من التلوث البيئي في العراق مامدى صحة هذا الكلام. وماهي نسب التلوث الاحصائي عند وزارة البيئة؟

-كثيراquot; ما تتحدث الاوساط الاعلامية عن التلوث بيئي يضرب اطنابه في العراق وما ينتج عن ذلك من تأثير على صحة المواطنين ولعل من اهمها مايشاع عن ارتفاع كبير في حالات الاصابة بالسرطان. وقد دأبت وزارة البيئة ومنذ انشاءها على تقصي وتتبع الحقائق في مجال التلوث البيئي وتشخيص بؤره على اسس علمية رصينة تمثلت بمتابعة كافة الانشطة البيئية التي تمس حياة المواطن اليومية وهنا نود ان نبين بانه مما لاشك فيه بان العراق لا يخلو من تلوث بيئي شأنه في ذلك شأن جميع دول العالم ولكن ليس بالمستوى الذي تصوره وسائل الاعلام، فمثلاًquot; ان نسبة الاصابة بالسرطان ومن خلال التقرير السنوي للعام 2009 والذي صدر عن وحدة ابحاث السرطان في كلية الطب اظهر ان هذه النسبة بعيدة كل البعد ومنخفضة قياسًاquot; مع الدول العشرة ذات النسب الاعلى للاصابة بالسرطان في العالم.

توجد مساحات واسعة في الحدود العراقية الايرانية زرعت بالالغام من قبل النظام السابق والتي حصدت ارواح كثيرة، ما هو موقف وزارة البيئة من هذا الموضوع، وما هي سبل المعالجة وهل قطعتم اشواط في المعالجة؟

-وان موقف وزارة البيئة ومن خلال دائرة شؤون الالغام التابعة للوزارة تقوم حالياquot; بمشاريع تقييم واحصاء الالغام ومواقع تواجدها وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع ومنظمات غير حكومية اخرى وقد باشرت الوزارة بتنسيق مع جهات حكومية ومنظمات مجتمع مدني لغرض اجراء احصاء واعمال ازالة وتطهير للاراضي في مساحات شاسعة ينصب الهدف الاساسي الان ضمن اولويات الخطة الستراتيجية التي وضعتها الوزارة لمعالجة حالات التلوث بالالغام للمناطق القريبة من المجمعات السكنية لغرض تخفيف ودرء الخطر عن المجتمع العراقي.

هل هناك من تعاون مع منظمات المجتمع المدني التي تعني في بالبيئة وماهو حجم هذا التعاون. اذا ما قورن بدول العالم المتقدم؟

- هناك تعاون بين وزارتنا ومنظمات المجتمع المدني التي تعنى بالبيئة من خلال اقامة الدورات التي تخص رفع مستوى الوعي البيئي للمواطن اضافة الى التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات في مجال البيئة، لكن هذا التعاون ليس بمستوى الطموح اذا ما قورن بدول العالم المتقدم، غير اننا نطمح بزيادة حجم هذا التعاون، ومن خلال مجلتكم تعلن استعدادنا لفتح آفاق التعاون مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالبيئة داخل وخارج العراق.

تعاني بغداد وبعض المحافظات بين اونة واخرى من عواطف ترابية تنذر بوضع بيئي متردي. ما هو دور وزارة البيئة من ذلك وخاصة فيما يتعلق بالحزام الاخضر الذي لا بد من وجوده؟

-ان دور وزارة البيئة في ما يتعلق بالحزام الاخضر يتلخص في مساعدة وزارة الزراعة في تنفيذ مشروع الحزام الاخضر من خلال الدور الاشرافي والتقييمي والمسح الميداني لهذا المشروع، اضافة الى ذلك تقوم وزارة البيئة باجراء البحوث والقياسات التي من شأنها وضع قاعدة معلومات عن كميات الغبار المتساقط وبؤره.

ماهي اهم الاتفاقيات الدولية التي دخلت بها الوزارة. وماذا تضمنت ومع من؟

-دخلت الوزارة في العديد من الاتفاقيات مثل 1- اتفاقية التنوع الاحيائي CBD واتفاقية حماية طبقة الاوزون والاتفاقية الاطارية المناخية واتفاقية بازل اضافة الى دراسة جدوى الانضمام الى الاتفاقيات الاخرى مثل اتفاقية ROPME، CMS،CITES.

ما موقف وزارة البيئة من كمية النفايات التي موجودة في مساحات واسعة من العراق؟

-ان وزارة البيئة وزارة لها مهام رقابية اشرافية تقيميية لحجم التلوث البيئي ومفاتحة الجهات المعنية بازالة التلوث لغرض ازالته مثل وزارة البلديات ووزارة الموارد المائية ووزارة النفط الخ.

ظهرت في الاونة الاخيرة مجازر عشوائية لذبح الحيوانات بين المدن وعلى الارصفة والشوارع وماهو موقف وزارة البيئة منها وما هو حجم التعاون مع وزارة الصحة؟

-تقوم وزارة البيئة ومن خلال فرقها الرقابية تسجيل المخالفات في هذا المجال ومن ثم تفرض الغرامات على المخالفين واوصت بانشاء مجازر عصرية وبمواصفات بيئية وفق التشريعات والمحددات البيئية النافذة كما وتتعاون وزارتنا مع وزارة الصحة في هذا المجال.


يقال ان نتيجة للحروب التي مر بها العراق هناك الكثير من التلوث الاشعاعي في بعض مناطق العراق. هل تحدثتم مع الجانب الامريكي لتوضيح اكثر المناطق التي تعرضت للاشعاع خصوصًاquot; وهم من قام بالقصف. كذلك ماهي نسبة التلوث الاشعاعي في المناطق واي المناطق اكثر كانت عرضة للاشعاع ؟ ( هل النسب متفاوته )

-نتيجة للحروب التي مر بها العراق وكنتيجة لهذه الحروب حصل تلوث اشعاعي في بعض المناطق وخاصة في جنوب العراق وذلك من خلال استخدام قذائف يورانيوم منضب. الا انها كانت محصورة في مناطق محددة في الجنوب حيث تم حصرها وتقييمها من قبل مركز الوقاية من الاشعاع التابع لوزارتنا. وتم تنفيذ مشاريع بهذا الخصوص منها مشروع تقييم منشآت التصنيع العسكري وازالة التلوث الكيمياوي والاشعاعي. اضافة الى مشاريع الانذار المبكر ومشروع حساب جرع التعرض الاشعاعي وان نسب التلوث متفاوتة واكثرها عمومًاquot; في الجنوب.

العراق يعاني من جفاف وشحة في المياه مما اثر تأثيرًا سلبيًاquot; بارتفاع نسبة التلوث فيه. خاصة واكثر مياه عرضة لمكبات النفايات نهر دجلة.


-ان دور وزارة البيئة يتمثل باجراء تقييم لحجم التلوث للمياه السطحية والجوفية والرقابة والاشراف على محطات معالجة الصرف الصحي التي تصرف مخلفاتها الى نهري دجلة والفرات ومن خلال نقاط الرصد على طول مجرى النهرين ابتداءاquot; من دخولها الاراضي العراقية وانتهاءً بشط العرب ورصد المخالفات ومفاتحة الوزارات المعنية والجهات الحكومية العليا لوضع الحلول والمعالجات المناسبة لهذه المشكلة واقتراح المشاريعالتي من شأنها التقليل من تلوث المياه (مثال ذلك وحدات المعالجة لمياه الصرف الصحي والمعالجة الكيمياويه).


ربما لا يعرف عدد كبيرمن المواطنينالعمارة الخضراء ؟ هل تم تفعيلها على ارض الواقع ؟ وماهو السقف وماهو السقف الزمني لانجاز هذا المشروع؟

-العمارة الخضراء مصطلح يربط بين محاور ثلاثة هي البيئة والتنمية المستدامة والاجتماع ويقصد به ايضاquot; العمل على ايجاد عماره تخفف من العبء البيئي وتقليل التلوث من خلال تصاميم بناء ملائمة للظروف البيئية ومرشده للاستهلاك في الطاقة وتقليل الطلب على الوقود الاحفوري بما يضمن تحقيق شروط التنمية المستدامة.

ووزارة البيئة اليوم تعمل لتفعيل العمارة الخضراء بالتنسيق المشترك مع الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني. وقد عقدت ندوة في هذا المجال الاسبوع المنصرم وكانت تهدف الى ربط البيئة بالعمارة الخضراء في العراق بالتنسيق مع وزارة الاعمار والاسكان.