طلال سلامة من برن (سويسرا): تتجه أنظار الأطباء اليوم الى بكتيريا، معروفة باسم لاكتوباسيلوس غاسيري (Lactobacillus gasseri)، وهي بروبيوتيك بكتيريا حميدة موجودة في الأمعاء ولها دور في تعزيز نظام المناعة بالجسم. في الواقع، يوجد عدة أنواع من بكتيريا لاكتوباسيلي، كما (Lactobacillus plantarum) و(L. Acidophilus) و(L. Bulgaricusk) و(L. Gasseri). والأخيرة مذكورة في أعلى المقال. في الوقت الحاضر، تُستخدم هذه البكتيريا لأغراض متنوعة ومن ضمنها انتاج اللبن والمحافظ على سلامة فلورا الأمعاء.

يذكر أن فلورا الأمعاء المجهرية لها أهمية خاصة في إنجاز عمليات الهضم الطبيعية وكذلك دوراً في الإصابات المرضية. كما تستأثر بدور رئيسي في نضوج جهاز المناعة الليمفاوي، المسؤول في القولون، وجهاز المناعة العام في الجسم.

وتفيدنا دراسة مشتركة، يابانية سويسرية، أن استخدام بكتيريا quot;لاكتوباسيلوس غاسيريquot; لصناعة اللبن دواء طبيعي لمحاربة البدانة. وفي الوقت الحاضر، أثبت هذا اللبن quot;البكتيريquot; فاعليته في مكافحة الوزن الزائد قليلاً. في سياق متصل، تنوه النتائج بأن المتطوعين الذين خضعوا للتجارب طوال ثلاثة شهور، وتعاطوا يومياً حوالي 200 غراماً من هذا اللبن، نجحوا في تخفيض وزنهم بين 10 و15 في المئة. في حين لم يعط أكل البن العادي أي مفعول مضاد للبدانة.