طلال سلامة من برن (سويسرا): ان الماء البيضاء(كاتاراكت)، أو كما يسميها البعض بالماء الزرقاء، عبارة عن سحابة تغطي عدسة العين وتؤدي الى ضعف الرؤية. كما يتطور هذا المرض من حدوث ألم في العين لغاية فقدان النظر. في هذا الصدد، يفيدنا الأطباء السويسريون أن الحمية الغذائية السليمة، الغنية بالمواد المعدنية والفيتامينات المضادة للأكسدة، تساهم في ابعاد خطر الاصابة بالكاتاراكت. وتعتمد هذه الحمية على أكل الكثير من الفواكه والخضراوات، مع تقليل أكل الملح والدهون. ان الدور الوقائي للحمية السليمة لا يُطبق في هذه الحالة المرضية حصرًا انما يساعد الجسم، عموماً، في تفادي سلة من العوامل المؤدية الى مفاجآت صحية غير سارة.

في ما يتعلق بالماء البيضاء فانها غير منوطة بالشيخوخة فحسب انما تعود الى نمط الحياة المتبع. يذكر أن التدخين قد ينجم عنه أضرار بالعين. كما أن بعض المواد الغذائية لها مفعول ايجابي على شبكية العين وعلى عدسة العين المحدبة التي تعمل على تجميع الأشعة الواردة عبر البؤبؤ على الشبكية الواقعة في خلفية العين.

بما أن الضرر التأكسدي ضالع في الاصابة بالماء البيضاء فان أكل الأطعمة الغنية بالمواد المعدنية والفيتامينات من شأنه ردع تطور هذا الضرر التأكسدي الى مراحل متقدمة. وعلاوة على الفواكه والخضراوات، يرى الأطباء السويسريون أن ممارسة الرياضة، على كافة أنواعها، والابتعاد عن التدخين يساهمان في تقوية النظام الدفاعي بالجسم. مع ذلك، فان اللجوء الى المكملات الغذائية، الغنية بدورها بالمواد المعدنية والفيتامينات، لا معنى له في غياب الرقابة الطبية. ما يعني أن اتباع حمية غذائية طبيعية أفضل بكثير من تلك الصيدلانية.