نهى احمد من سان خوسيه: يقول الدكتور لويس بون مدير احد شركات المستحضرات الطبية في المكسيك، علينا منذ الانالتوقف عن النظر بعين الشك الى عالم الطب الطبيعي، فهناك نباتات تم التحقق علميًا من فاعليتها اعتمادًا على دراسات كثيرة وتدخل حاليًا في تحضير عدد من المستحضرات الطبية، فهل ينطبق ذلك علىالبابونج ؟

هنا يرد بون قائلا خلال التجارب المعمقة لاحظنا ان هذه العشبة التي تعرف تحت اسماء كثيرة تعمل مثل المهدئات التي تستخدم عند الاصابة بتقلصات في الامعاء بسبب القلق والتوتر. اذ ثبت انها مضادة للتشنج ومفيدة ضد الالام الناتجة عن الحصى في المرارة والكلى. كما انها تحفز على حركة الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات ومكافحة سوء الهضم.

وهذا الطبيب المكسيكي ليس الاول الذي يكتشف فوائد البابونج، فمنذ تزايد الاتصالات بين العالم العربي واميركا الجنوبية عن طريق المهاجرين العرب، بالاخص من منطقة الشرق الاوسط عرفت بعض البلدان اصناف اعشاب جديدة بالنسبة لها مثل البابونج، لذا توجد وصفات كثيرة تقدمها حتى الصيدليات مرفقة بكيفية استخدامه واهمية احتفاظه في المنزل؟

وبحسب وصفة الدكتور بون من اجل معالجة امراض الامعاء يجب غلي من 5-10 غرام من البابونج الذي يجب ان يكون طازجا في لتر واحد من الماء، وشرب فنجان منه 3-4 مرات في اليوم الواحد بين الوجبات.

ولمواجهة المشاكل في الجهاز الهضمي نصحت زميلته الدكتورة مارثا فيلار، مديرة برنامج الطب التكميلي Essalud ، باستخدام الشمر الذي يزيل الغازات، وهو مفيد جدا للأطفال الصغار باعطائهم فنجانا صغيرا من مستحضر الشمر، حيث يغلى 20 غراما منه في لتر من الماء ويترك ليصفى مدة خمس دقائق .

وتتحدث ايضًا عن معلومات اخرى مفيد عن بذور الشمر فهي تساعد على زيادة درّ الحليب لدى الأمهات اللاتي يرضعن بشرب مستحضر منها.

والعادة المنتشرة في كل بلدان اميركا الجنوبية تقريبا تناول مستحضر الكينا لمعالجة التهاب الحلق والنزلات الصدرية نتيجة البرد، حيث ينصح بغلي 20 غراما من أوراق شجرة الكينا في لتر من الماء. وينبغي أخذ فنجان منه ثلاث مرات يوميا. والوصفة الاخرى هي مخلب القط اوchuchuhuasi لمعالجة آلام المفاصل. ويغلى منه عشرون غراما لمدة 15 دقيقة في لتر من الماء، ثم يأخذ منه كوبا واحد ثلاث مرات يوميا.