نيودلهي:ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في منطقة لداخ (شمال الهند) في الهملايا الى 150 قتيلا الاثنين فيما تخشى السلطات تفاقم الوضع مع اعتبار مئات الاشخاص في عداد المفقودين.

وتسببت امطار مفاجئة وغزيرة ليل الخميس الجمعة في فيضانات مدمرة اتت على منازل وطرقات وجسور وشبكات كهربائية في ليه كبرى مدن منطقة لداخ (كشمير) والقرى المحيطة بها.

واعلن شرطي في ليه لفرانس برس quot;لدينا الان 150 قتيلا ونحو 400 جريحquot; لكن اجهزة الاغاثة تخشى ان يكون العديد من الضحايا الاخرين طمروا في الاوحال ولا سيما في قرية شوغلمسار في ضاحية ليه.

ويواصل الاف الجنود والشرطيين وعناصر القوات شبه العسكرية عمليات الاغاثة فيقومون بتفتيش المنازل المغمورة بالمياه واسعاف الجرحى.

واعلن ناطق باسم الجيش ج.س. برار في سريناغار العاصمة الصيفية لكشمير الهندية لفرانس برس انه تم اجلاء نحو مئة سائح كانوا عالقين في وادي زنسكار في ليه على متن مروحيات عسكرية.

واكد ان وادي زنسكار معزول عن العالم.

وما زالت الطرق المؤدية الى ليه مقطوعة بسبب انزلاقات التربة وقد لحقت اضرار فادحة بوسائل الاتصال.

ولداخ منطقة جبلية تسكنها غالبية بوذية وتقع في جبال الهملايا جنوب شرق كشمير الهندية حيث اغلبية السكان من المسلمين، وهي تجتذب العديد من السياح من هواة الرحلات سيرا على الاقدام في الجبال ولا سيما خلال فصل الصيف.

ويسجل فيها انتشار عسكري كثيف بسبب خلافات حدودية مع باكستان والصين.