اعلنت الحكومة الهندية ان تسعة اشخاص احدهم اجنبي قتلوا السبت في انفجار قنبلة في مدينة بوني غرب الهند.

بوني: قالت الحكومة الهندية يوم الاحد ان ليس لديها فكرة تذكر عمن يقف وراء انفجار قنبلة في مطعم سياحي في غرب الهند ادى الى قتل تسعة اشخاص وهو هجوم قال بعض الخبراء انه يمكن ان يكون من عمل متشددين محليين.

وادى الانفجار ايضا الى اصابة 57 شخصا في مدينة بيون في اول هجوم كبير في الهند منذ مذبحة مومباي التي وقعت عام 2008 ويبدو انه استهدف السائحين الهنود والاجانب. وقتل اجنبي واحد على الاقل لم يتم بعد التحقق من هويته.

وقال وزير الداخلية الهندي بالانيابان تشيدامبارام ان جيرمان بيكري الواقع بالقرب من مركز يهودي ومنتجع ديني يرتاده اجانب هدف سهل في منطقة يراقبها مسؤولو المخابرات. واردف قائلا للصحافيين quot;لا شيء مستبعد ولاشيء تم بته. التحقيق جار.

quot;لا يوجد فشل من جانب المخابرات. هذه المنطقة بالذات كانت على الرادار منذ بعض الوقت. ولكن هذا ليس هجوما صريحا من جانب مسلح ولكنه هجوم غادر بقنبلة وضعت في هدف سهل.quot; وقال وزير الداخلية الهندي quot;هناك اجنبي تأكد مقتله واجنبي جريح، لم تعرف جنسيتهما ونعتقد ان الباقين هنودquot;.

ووضعت السلطات الهندية المطارات ومحطات السكك الحديدية في حالة تأهب قصوى بعد الانفجار وعززت اجراءات الامن بالنسبة لفريقي الكريكت الجنوب افريقي والهندي اللذين يلعبان في البلاد.

ووقع الانفجار بعد يوم واحد فقط من اتفاق الهند وباكستان على اجراء محادثات رفيعة المستوى في نيودلهي في 25 فبراير شباط. وعلقت الهند بعد هجمات مومباي عملية سلام انطلقت قبل ذلك بأربعة أعوام مع اسلام اباد. وأنحت نيودلهي باللوم في هجمات مومباي على متشددين مقرهم باكستان.

واي علامة على تورط باكستاني في هجوم بيون سيزيد العلاقات تدهورا بين البلدين النوويين المتناحرين وسيزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة تلقى الحرب في افغانستان بظلالها عليها.

ويقع هذا المطعم قرب مركز quot;تشاباد هاوسquot; الثقافي والديني الذي يديره يهود متشددون في حركة لوبافيتش. وقال وزير الداخلية ان القنبلة انفجرت عندما حاول نادل في المطعم فتح رزمة تركها احدهم على طاولة. واضاف ان فريقا من الاطباء الشرعيين غادروا نيودلهي لمساعدة شرطة ولاية مهاراشترا.

والتفجير هو الاول منذ اعتداءات بومباي كبرى مدن ولاية ماهاراشترا، التي نفذها في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 عناصر من مجموعة عسكر طيبة الناشطة في باكستان واوقعت 166 قتيلا بينهم 25 اجنبيا واكثر من 300 جريح.