وقعت بريطانيا اتفاقا بشأن التعاون في الطاقة النووية مع الهند مما يمهد الطريق لمؤتمر دولي.

لندن: قالت الحكومة ان بريطانيا وقعت اتفاقا بشأن التعاون في الطاقة النووية مع الهند مما يمهد الطريق لمؤتمر دولي.

وقال بات مكفادن وزير الاعمال البريطاني في مكالمة هاتفية ان الاعلان الذي تم توقيعه في دلهي سيساعد الشركات البريطانية على التعاون مع الشركاء الهنود في التكنولوجيا النووية المدنية ويساعد البلدان على تحقيق امن الطاقة وخفض زيادة الكربون.

وستؤدي هذه الاتفاقية الى حضور الهند مؤتمر نووي يعقد في لندن في الفترة من الاول الى الثالث من اذار- مارس مع زعماء اعمال وسياسيين من 15 دولة بينها الامارات العربية المتحدة.

وقال مكفادن ان الاعلان يتفق مع quot;التزاماتنا القوية بعدم الانتشار النوويquot;.

وأضاف quot;هذه الاتفاقية تفتح بحق الباب امام مناقشة يمكن ان تبدأ بين بعض من افضل شركات الهندسة التي يقع مقرها في بريطانيا والسلطات النووية في الهند.quot;

وتابع quot;نظرا لاننا في المملكة المتحدة سنتوسع ايضا في مصدر الطاقة النووية المدنية في السنوات القادمة فان العمل لكي تكون سلسلة الامداد صحيحة ليس فقط لاحتياجاتنا وانما لاهداف التصدير يمثل فرصة رئيسية للصناعة البريطانية.quot;

ومن بين اعضاء الوفود سيكون هناك ممثلون لمؤسسة الطاقة النووية الهندية. وقال مكفادن انه يوجد خبراء هنود بارزون في هذا المجال وان البلدين يمكن ان يتعلما من بعضهما البعض.

وقالت متحدثة باسم هيئة التجارة والاستثمار وهي الذراع التجاري للحكومة البريطانية ان بريطانيا كانت رائدة في السوق في هذا القطاع حيث حصلت الصناعة التي يقع مقرها في بريطانيا على ايرادات بلغت 700 مليون جنيه استرليني (1.11 مليار دولار) في صفقات في الخارج وتوفير عمل لعدد يبلغ 80 الف شخص.

ووقعت الهند والولايات المتحدة اتفاقا نوويا مدنيا في عام 2008 انهى العزلة النووية للهند منذ ان اجرت تجربة قنبلة نووية في عام 1974 وفتح سوقها النووية امام شركات مثل جنرال الكتريك ووستنجهاوس الكتريك وشركة توشيبا اليابانية.