سرينغار: اعلنت الشرطة الهندية الجمعة مصرع ما لا يقل عن ستين شخصا وجرح المئات في فيضانات ناجمة عن امطار غزيرة هطلت على ليه كبرى مدن منطقة لداخ (شمال ) الواقعة في جبال الهملايا. واعلن وزير السياحة في الحكومة المحلية نوانغ ريغزين جورا في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;سقط حتى الان ستون قتيلا والخسائر لم يشهد لها مثيلquot;.

وهطلت الامطار ليلا والحقت اضرارا بالمنازل والمباني الحكومية وتضرر مطار ليه حيث علقت عمليات اقلاع وهبوط الطائرات حسب الشرطة. واعلن الوزير ان الحصيلة قد تتفاقم لان اجهزة الاسعاف لم تتمكن من الوصول الى عدة مناطق وتم احصاء العشرات من المفقودين موضحا ان السيول غمرت المستشفى.

وفي حصيلة سابقة اعلن ناطق باسم شرطة ليه عن مصرع 44 شخصا. وجرح ما لا يقل عن 200 شخص. واوضح الوزير quot;حتى الان لم يسقط اي سائح بين الضحايا لكن بعضهم محاصرون على الطريق بين ليه ومنالي وارسلت تعزيزات من الجيش لمساعدة اجهزة الاسعافquot;.

ويرتاد السياح الاجانب كثيرا المنطقة. واظهرت مشاهد عرضتها قنوات التلفزيون سكانا يحاولون التخلص من اوحال بلغت الركبتين وسيارات ومنازل متضررة. ولداخ منطقة جبلية تقطنها اغلبية من الهندوس وتقع في جنوب شرق كشمير الهندية التي تسكنها اغلبية من المسلمين. وتجتذب هذه المنطقة العديد من السياح من هواة الرحلات سيرا على الاقدام في الجبال وتعتبر ليه اكبر مقاطعة في ولاية جامو وكشمير.

وتقع مدينة ليه على ارتفاع نحو 3500 متر فوق سطح البحر وتعتبر قبلة اساسية للرحلات السياحية وتحيط بها مناطق صحراوية وتندر فيها الامطار الغزيرة. واكد الناطق باسم الشرطة ان الفيضانات قطعت طرق المواصلات لا سيما الطريق الاساسية المؤدية الى العاصمة الصيفية لكشمير الهندية سرينغار والى مدينة منالي التي يتردد عليها العديد من السياح.