Firefighters are seen on a hill after a landslide at Morro dos ...

ريو دي جانيرو : حفر عمال الانقاذ في ريو دي جانيرو بيأس في الطين والانقاض يوم الاربعاء في محاولة للعثور على عشرات الاشخاص المفقودين جراء الفيضانات والانهيارات الارضية التي اودت بحياة 110 اشخاص في ثاني اكبر مدن البرازيل.

وتسببت أغزر أمطار في أكثر من أربعة عقود والتي بدأت الهطول يوم الاثنين فيما لا يقل عن 180 انهيارا أرضيا سحقت منازل في أحياء فقيرة عند سفوح التلال مما تسبب في وقوع أغلب القتلى وفقد 54 شخصا.

وعادت المدينة التي تشتهر بشواطئها وكرنفالها ببطء الى طبيعتها يوم الاربعاء لكن خبراء الارصاد الجوية حذروا من هطول مزيد من الامطار. ومن المرجح ان يرتفع عدد القتلى مع مواصلة فرق الانقاذ البحث عن ضحايا مدفونين تحت وابل من الطين والانقاض.

وحث رئيس بلدية المدينة ادواردو بايس السكان الذين يعيشون في المناطق عالية المخاطر بالبقاء بعيدا عن منازلهم. وتوقعت هيئة الارصاد الحكومية باستمرار هطول الامطار حتى يوم السبت برغم توقف الامطار وانقشاع الغيوم بحلول منتصف يوم الاربعاء بالتوقيت المحلي.

وتقول السلطات ان ما لا يقل عن عشرة الاف منزل لا تزال معرضة لخطر الانهيار. وارسلت الحكومة الوطنية قوات امن اضافية للمساعدة في عمليات الانقاذ.

وجددت الفوضى المرورية التركيز على البنية التحتية الضعيفة لريو التي تستعد لاستضافة كأس العالم عام 2014 ودورة الالعاب الاولمبية عام 2016.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان انها تعتزم ان تبحث مع مسؤولي المدينة لدى عودة الامور لطبيعتها التأثير المحتمل للكارثة على الاستعداد للبطولتين.