طالب الرئيس البرازيلي بتفسير عاجل حول سبب انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مدن كبرى في بلاده، وقال وزير الطاقة اديسون لوباو لم نحدد سبب المشكلة بعد.

ساو باولو: طلب الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا تفسيرا عاجلا يوم الاربعاء لاسوأ انقطاع في الكهرباء يحدث منذ عشر سنوات وأغرق مناطق كبيرة في البلاد في الظلام لاكثر من خمس ساعات. وانقطعت الكهرباء ليل الثلاثاء عن عشرات الملايين في مناطق عديدة من جنوب شرق البلاد وعطلت قطارات الانفاق وحركة المرور في أكبر مدينتين بالبرازيل نتيجة مشكلات في خطوط التحويل المتصلة بسد ايتايبو الكبير.

وانقطعت الكهرباء ليل الثلاثاء في ساو باولو وريو دي جانيرو وكذلك في مدن بأربع ولايات أخرى على الاقل مما سبب أكبر ضرر للمنطقة الصناعية في جنوب شرق البلاد. كما انقطعت الكهرباء لفترة قصيرة عن كل باراجواي التي تحصل على أغلب طاقتها من السد.

ولم يتضح على الفور سبب المشكلة. وصرح مسؤولون في قطاع الطاقة بأن سد ايتايبو الكبير الذي تولد الطاقة من مساقط المياه فيه اغلق. لكن الشركة التي تدير المشروع قالت في بيان يوم الاربعاء ان المشكلة نبعت من مكان اخر. وقالت ان السد الواقع على الحدود بين البرازيل وباراجواي يعمل بشكل طبيعي لكن لم يمكن نقل الكهرباء لمشكلة ما في خطوط التحويل.

وقال اديسون لوباو وزير الطاقة البرازيلي لشبكة (او. جلوب) الاخبارية quot;لم نحدد سبب المشكلة بعد.quot; واستدعى الرئيس البرازيلي لوباو لاجتماع عاجل صباح الاربعاء ليستفسر منه عن سبب انقطاع الكهرباء.

وبعد ثلاث ساعات من الانقطاع بدأت الكهرباء تعود في بعض أجزاء ساو باولو العاصمة المالية للبرازيل وأكبر مدن أمريكا الجنوبية. لكن أغلب أجزاء المدينة ظلت في ظلام. وسادت الفوضى الحالة المرورية في ساو باولو عقب انقطاع الكهرباء. واضطر الاف الركاب الى الخروج من عربات مترو الانفاق المتوقفة والسير على القضبان للعودة الى المحطات ثم الخروج الى الشوارع.

وكانت هناك مشاهد مماثلة في ريو وهي مركز سياحي تشتهر بالشواطيء والمهرجانات ومن المقرر أن تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2014 ودورة الالعاب الاولمبية عام 2016 . وفي حين أن التقارير المبدئية أشارت الى وجود مشكلات في سد ايتايبو فان الشركة المشغلة للسد قالت في وقت لاحق ان سبب انقطاع الكهرباء ربما يكون متعلقا بشبكة التحويل.

وقالت الشركة في بيان quot;الافتراض الاكثر ترجيحا هو أن هناك حادثا من نوع ما أثر على نقطة أو أكثر من نقطة في نظام التحويل.quot; وأضافت الشركة أن عمليات توليد الكهرباء التي يقوم بها السد - وهو ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم - استمرت خلال فترة انقطاع الكهرباء لكن لم تكن هناك مقدرة على تحويل أي كهرباء للشبكة.

وصرح وزير الطاقة البرازيلي للصحفيين في العاصمة برازيليا بأنه لم يتضح بعد السبب المحدد للانقطاع لكن quot;مشكلات متعلقة بالطقس.. عاصفة شديدة.. ربما تكون ساهمت في أو سببت عطل خطوط التحويل المتصلة بايتايبوquot;.