برازيليا، بروكسل: بدأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء مباحثات في البرازيل لاقناع هذا البلد المتردد في فرض عقوبات دولية جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وكانت كلينتون التقت صباحا نظيرها البرازيلي سيلسو اموريم ووقعا معا اتفاقات للحد من الاحتباس الحراري وتحسين شروط المرأة والترويج للتنمية الاقتصادية في اميركا اللاتينية وافريقيا.

وبعد غداء مع اموريم في مقر وزارة الخارجية في برازيليا، يفترض ان تلتقي كلينتون الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.


والبرازيل ضمن الدول ال15 الاعضاء الحاليين في مجلس الامن الدولي حتى وان لم تكن من الدول الخمس الدائمة العضوية التي تتمتع بحق الفيتو (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة).

وخلال زيارة للارجنتين الاثنين قالت كلينتون انها ستبحث مع الرئيس البرازيلي في اخر معلومات الاسرة الدولية التي اشارت الى ان ايران لا تحترم التزاماتها حول تخصيب اليورانيوم.

وقالت كلينتون quot;ستكون هذه المسألة الموضوع (المحوري) في مجلس الامن الدولي وبالتالي اريد ان اكون واثقة من ان لدينا الرؤية نفسها في طريقة معالجة هذا الملفquot;.

وزادت ادارة الرئيس باراك اوباما الذي تخلى عن امل التحاور مع طهران، ضغوطها على الصين لتدعم فكرة عقوبات جديدة.

وسبق كلينتون الى البرازيل الجمعة الماضي مساعدها للشؤون السياسية وليام بيرنز الذي يترأس المشاورات الاميركية بين الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن اضافة الى المانيا.

والمجموعة المسماة quot;5 زائد واحدquot; خاضت لسنوات جهودا لوضع حد لبرنامج ايران النووي الذي يخشى الغرب من انه يخفي طموحات لانتاج اسلحة نووية فيما تؤكد ايران انه برنامج سلمي لانتاج الطاقة النووية.

ووصلت كلينتون الثلاثاء الى البرازيل في اطار جولة الى ست دول في اميركا اللاتينية.

في غضون ذلك، قال الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا يوم الاربعاء ان على المجتمع الدولي ألا يدفع ايران الى وضع متأزم بسبب برنامجها النووي.

وأضاف لولا قبل اجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون quot;ليس من الحكمة دفع ايران الى الزاوية. من الحكمة اجراء مفاوضات.quot;

وتستهدف زيارة كلينتون الى البرازيل حشد الدعم للخطوات الرامية لمعاقبة ايران على برنامجها النووي.

السكرتير العام لحلف الاطلسي يدعو ايران لوقف تخصيب اليورانيوم

من جهته، دعا السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن ايران اليوم الى وقف انشطتها لتخصيب اليورانيوم منبها ان تطور قدرات ايران النووية سيشكل تهديدا للدول الاعضاء بالحلف.

وقال راسموسن خلال مؤتمره الصحافي الشهري هنا عصر اليوم ان حلف الاطلسي يتابع تطورات الملف النووي الايراني عن كثب ويدعم الجهود الدولية لايجاد حل دبلوماسي لتلك المشكلة.

واضاف quot; ندعو القيادة الايرانية الى الوفاء بالتزامات ايران الدولية ووقف تخصيب اليورانيوم quot;.

وشدد على انه quot; في نهاية الامر اذا امتلكت ايران قدرات نووية فان هذا بالطبع سيكون محل قلق عميق لحلف الاطلسي وقد يشكل في النهاية تهديدا لحلفاء الناتو quot;.

وقال راسموسن انه في هذا الصدد فان تطوير نظام دفاع صاروخي يمثل اولوية قصوى لحلف الاطلسي.