انتقدت طهران اليوم ما وصفته بفقدان الصدقية لدى الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا حيال ملفها النووي.

طهران: انتقدت ايران اليوم الاثنين quot;فقدان الصدقيةquot; لدى الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا حيال ملفها النووي، وذلك في رسالة مفتوحة الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية المجتمع في فيينا للبحث خصوصا في امكانية فرض عقوبات على طهران.

وفي هذه الرسالة التي نشرتها وكالة فارس للانباء، اشارت ايران الى quot;تخلفquot; هذه الدول الثلاث عن تنفيذ العقود المبرمة مع ايران في المجال النووي قبل ثورة 1979. وطلبت ايران من حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;يأخذوا في الاعتبارquot; اثناء تقويمهم quot;المطالب المشروعةquot; لايران في الملف النووي.

وتحدثت ايران خصوصا عن مشكلة quot;ثقةquot; حيال القوى العظمى لرفض اقتراحها مبادلة اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه في مقابل وقود لمفاعلها المخصص للبحوث في طهران، مفضلة ان تطلق بنفسها انتاج اليورانيوم العالي التخصيب (بنسبة 20%) للحصول على هذا الوقود.

وحمل هذا الرفض الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ادانة ايران في تشرين الثاني/نوفمبر. وسيعمد حكامها الاثنين والثلاثاء الى تمهيد الطريق امام سلسلة رابعة من العقوبات على طهران في مجلس الامن الدولي.

وفي رسالتها المفتوحة، ذكرت ايران بخلافاتها مع الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا الناجمة عن عدم تسليم هذه الدول الثلاث، بعد الثورة الاسلامية في 1979، الوقود النووي الذي اشتراه نظام الشاه لمفاعل طهران ولمحطة بوشهر النووية (جنوب).