تقول الاكوادور انها ستبقى علاقاتها مع ايران بالرغم من اتهامها ضمن الدول المقصرة في مكافحة تمويل الارهاب.

كويتو: اعلنت الاكوادور الخميس انها ستبقي على علاقاتها مع ايران بالرغم من ادراجها على لائحة الدول التي تظهر quot;تقصيراquot; في مجال تبييض الاموال وتمويل الارهاب التي تصدرها مجموعة التحرك المالي (غافي).

وعزت كويتو بالواقع ادراجها على هذه اللائحة الى علاقاتها مع طهران التي وقعت عام 2008 مع الاكوادور بروتوكول تعاون من اجل تمويل مشاريع حتى 120 مليون يورو ومنحتها عام 2009 قرضا بقيمة 280 مليون دولار لتمويل مشاريع نفطية.

وقال وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو الخميس قبل اعلانه ان بلاده ودجهت quot;مذكرة احتجاجquot; الى الدول ال33 الاعضاء في مجموعة غافي، ان quot;العلاقات مع ايران ما زالت قائمة ولن نخاف لان غافي ادرجتنا على هذه اللائحةquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي ان quot;جميع الدول الاوروبية تقيم علاقات مع ايران وهم يبيعون ويشترونquot;. وكانت مجموعة غافي التي تنسق عمل 33 دولة لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، قد نددت في 19 شباط/فبراير بثماني دول من بينها الاكوادور لانها تظهر quot;تقصيرا استراتيجياquot; في هذا المجال وطالبت بفرض عقوبات خصوصا على ايران.

وانشئت quot;غافيquot; خلال قمة دول مجموعة السبع في باريس عام 1989 وتوسعت مهمتها الى الارهاب عام 2001. وهي تضم 33 دولة ومنظمتين اقليميتين (مجلس التعاون الخليجي والمفوضية الاوروبية).