وافقت روسيا على فرض عقوبات quot;ذكيةquot; على ايران بعد ان فشلت الجهود الدبلوماسية.

French President Nicolas Sarkozy (R) chats with his Russian ...

باريس: ابدى ديمتري مدفيديف الرئيس الروسي موافقته الاثنين على فرض عقوبات جديدة على ايران، شرط ان تكون quot;هادفةquot; ولا تطال السكان.

وصرح ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مع مدفيديف quot;لقد ابدى الرئيس مدفيديف قبولا لمسألة العقوبات شرط الا تؤدي الى مأساة انسانيةquot;.

كما اشاد الرئيس الفرنسي بـquot;التطابق الكبير لوجهات النظر بين روسيا وفرنسا حول الملفات الكبرىquot; مشيرا بشكل خاص الى ايران.

وتسعى فرنسا الى اقناع روسيا بالموافقة على قيام مجلس الامن بفرض عقوبات جديدة على ايران.

واعتبر مدفيديف اثر لقائه مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس ان اي عقوبات جديدة يجب ان تكون quot;هادفةquot; وquot;لا تطال السكانquot;.

واسف مدفيديف لتجاهل ايران لدعوات المجتمع الدولي من اجل تسوية قضية ملفها النووي. وقال quot;للاسف لم تعط نداءاتنا الى ايران نتيجة حتى الانquot;.

وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى الى التزود بالسلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي الذي تؤكد ايران انه لاغراض سلمية.

وكان مسؤول اسرائيلي ابدى الاثنين تفاؤله بخصوص امكان ألا تستخدم الصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لمنع صدور قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران لوضع حد لبرنامجها النووي قائلا ان بكين انصتت باهتمام لوفد اسرائيلي زارها.

ولم تصدر الصين الا تصريحا مقتضبا بشأن المحادثات التي أجريت الاسبوع الماضي مع وفد اسرائيلي بقيادة نائب رئيس الوزراء موشي يعلون ومحافظ البنك المركزي ستانلي فيشر.

والتزمت الصين علنا بموقفها الذي طال عليه الامد وهو أن الدبلوماسية والحوار هما أفضل أسلوب للتعامل مع ايران التي ترفض زعم الغرب أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وأضاف المسؤول الاسرائيلي في أول تصريح علني بشأن محادثات بكين quot;هناك انفتاح ورغبة في الاصغاء.quot; وكان الوفد الاسرائيلي قد سعى لاقناع الصين بأن تسلح ايران نوويا سيمثل خطرا على أمن الشرق الاوسط وأسعار النفط.

وقال المسؤول quot;لو كان يتعين علي أن أعطي تقييمي.. فمن الصعب الاعتقاد بأن الصين ستستخدم حق النقض. سنرى النتائج خلال الاسابيع المقبلة.quot;

ومن بين الدول الخمس التي تملك حق النقض في مجلس الامن فان الصين أكثر من يقاوم فرض عقوبات على طهران التي تربطها بها علاقات دبلوماسية وتجارية.