أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران لا تتعاون في التحقيق حول نشاطاتها النووية.

فيينا:أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين في فيينا ان ايران quot;لا تتعاونquot; في التحقيق حول نشاطاتها النووية المثيرة للجدل.

وقال امانو في خطاب افتتح به اجتماع هيئة حكام الوكالة لشهر اذار/مارس والذي سيخصص قسمه الاكبر لبحث ملف ايران النووي quot;ان الوكالة تواصل .. التحقق من عدم تحويل وجهة استخدام المواد النووية في ايران، لكن لا يمكنني التاكيد على ان جميع المواد النووية تستخدم لاهداف سلمية لان ايران لم تظهر التعاون الضروريquot;.

وهذا اول اجتماع تعقده هيئة حكام الوكالة برئاسة امانو الذي تولى رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاول من كانون الاول/ديسمبر. وكان خطاب امانو بهذه المناسبة موضع ترقب شديد بعدما اعرب في تقريره الاول الصادر قبل عشرة ايام، عن مخاوف quot;من احتمال وجود نشاطات سابقة او حالية لايران غير معلن عنها لتطوير شحنة نووية لصاروخquot;.

ورد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي على هذا التقرير منتقدا quot;غياب الاستقلاليةquot; لدى الوكالة.

وكانت ايران اعلنت انها بدأت في 9 شباط/فبراير تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في موقع نطنز وسط ايران، وانها تنوي ان تبدا بداية من آذار/مارس اقامة موقعين اثنين لتخصيب اليوروانيوم مجهزين بمعدات اكثر قدرة على التخصيب.