موسكو:ترسل وزارة الحالات الطارئة الروسية اليوم الثلاثاء طائرة محملة بشحنة من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة الى المتضررين من الفيضانات في بولندا.
وقالت رئيسة دائرة الإعلام في وزارة الحالات الطارئة ايرينا اندريانوفا، إن طائرة من طراز quot;ايل- 76quot; تابعة للوزارة ستتوجه الى وارسو يوم الثلاثاء. وأضافت أن روسيا سترسل أكثر من 14 طنا من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك 18 مضخة لسحب المياه، و34 زورقا و5 محطات متنقلة لتوليد الكهرباء.
هذا وكلف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وزير الحالات الطارئة سيرغي شويغو بتقديم المساعدة اللازمة لبولندا في إزالة آثار الفيضانات الأخيرة التي خلفت خسائر بشرية وأضرارا مادية جسيمة بهذا البلد.
بدوره أبلغ شويغو الرئيس ميدفيديف بأن عدة طائرات تابعة للوزارة محملة بمختلف الأنواع من المساعدات الإنسانية وكذلك بمضخات مياه ومولدات ديزل جاهزة للإقلاع إلى بولندا.
وكان البلدان وقعا عام 1993 اتفاقية حكومية لتقديم المساعدة المتبادلة في الحالات الطارئة، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بولندا بنود الاتفاقية للتوجه إلى القيادة الروسية بطلب المساعدة.
وكانت السلطات البولندية قد أغلقت أمس المدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة في الأماكن الأكثر خطورة في وارسو العاصمة تحسبا لخطر اتساع نطاق الفيضانات.
وتجتاح مياه الفيضانات مدينة وارسو لليوم الثالث على التوالي. ووفقا لآخر المعطيات الصادرة عن الشرطة المحلية فقد خلفت الفيضانات حتى الآن حوالي 14 ضحية في أنحاء بولندا المختلفة.