lrm;03/08/2010 08:49 GMT - rlm;الهند/سياسة/8/مارس/نساءrlm; - Arabic News - AFP


نيودلهي, 2010-03-08 - يدرس مجلس الشيوخ في البرلمان الهندي الاثنين مشروع قانون يهدف الى تخصيص ثلث مقاعد البرلمان للنساء، وهو مشروع مثير للجدل يتم ارجاؤه منذ 14 عاما وتصادف دراسته اليوم العالمي للمراة.

وصرح بي.اس. غتوار المسؤول في حزب المؤتمر الذي يقود الائتلاف الحكومي لفرانس برس quot;سنطرح المشروع اليوم على مجلس الشيوخquot;.

واضاف quot;اذا تمت المصادقة عليه فسنطرحه على مجلس النوابquot;.

وينص الاقتراح على تخصيص 33% من مقاعد البرلمان للنساء اللواتي لا تتجاوز نسبتهن حاليا واحد من عشرة مقاعد في البرلمان.

ويجب ان يحصل القانون الذي سيمكن النساء من تولي 181 مقعدا من اصل 545 في ملجس النواب، على ثلثي الاصوات ليتم اقراره.

واعلن رئيس الوزراء مانموهان سينغ السبت خلال قمة خصصت لمساهمة النساء في الحكم ان quot;حكومتنا عازمة على الدفع بترقية المراة واننا مقبلون على منح النساء ثلث المقاعد في البرلمان المركزي والبرلمانات الفدراليةquot;.

من جانبها اعلنت رئيسة حزب المؤتمر صونيا غاندي انها تولي quot;اكبر اهميةquot; لمشروع القانون هذا.

كذلك ابدى حزب الشعب الهندي، اكبر احزاب المعارضة، دعمه للقانون واعلن احد كبار مسؤوليه ارون جايتلي الاثنين ان ثمة quot;توافق واسعquot; رغم ان المشروع quot;لا يحظى بالاجماعquot;.

لكن مسؤولي احزاب اشتراكية مثل حزب سماجوادي اعلنوا مسبقا انهم سيعارضون القانون بكافة الوسائل وقال رئيس حزب سماجوادي مولايام سينغ ياداف quot;سنبذل كل ما في وسعنا كي لا تتم المصادقة على المشروعquot;.

وغالبا ما تعتبر السياسة في الهند من مهام الرجال رغم ان النساء يتولين بعض المناصب المهمة وفي طليعتهن رئيسة البلاد براتيبها باتيل ورئيسة حزب المؤتمر صونيا غاندي.

ـــــــــــــــــــ