أعلن علماء في جامعة سالتسبورغ النمساوية أن حبوب منع الحمل تنشط عقل المرأة.

قالوا إنهم التقطوا صورة عالية الدقة لأدمغة 14 رجلا و28 امرأة نصفهن يتناولن هذه الحبوب بشكل منتظم. فاتضح أن أجزاء من أدمغة هذه الفئة الأخيرة تزيد حجما عنها في أدمغة البقية سواء من النساء أو الرجال. وتختص تلك الأجزاء بأنشطة عقلية مثل الذاكرة والمهارات الاجتماعية.

وكانت نتيجة التصوير الدقيق هي نفسها بغض النظر عن نوع حبوب منع الحمل أو تراكيبها الصيدلانية. ونقلت وسائل الإعلام البريطانية عن الدكتورة بليندا بليتسر، التي قادت فريق البحث في الجامعة، إن من الواضح أن للهرمونات الجنسية الموجودة في الحبوب laquo;أثرا هائلا على دماغ الأنثىraquo;.وأضافت قولها: laquo;من شأن الزيادة في رقعة معينة من الدماغ تحسين أدائها وظيفتها الموكلة اليها. وعلى الأرجح فإن بوسع التغييرات السلوكية الناشئة عن تناول حبوب منع الحمل التأثير على المهارات الأكثر تطورا أصلا لدى المرأة بالمقارنة مع الرجل، مثل قوة الذاكرةraquo;.

لكن هذا النبأ يجب الا يؤخذ بمعزل عن دراسات سابقة حذرت من مخاطر حبوب منع الحمل. ففي مايو / ايار الماضي قال فريق من العلماء في جامعة هايبدلبرغ الألمانية إن من شأنها الحد من الرغبة الجنسية لدى المرأة. وقال إن أفضل وسيلة لتفادي الحمل هي استخدام العوازل الطبية لأن تناول الحبوب يأتي مصاحَبا بالعديد من الأعراض الجانبية مثل فقد الرغبة في ممارسة الجنس.

وعلى صعيد أكثر خطورة، جاء في بحث أجرته مؤسسة laquo;كانسر ريسيرتشraquo; البريطانية العام الماضي أن تعاطي حبوب منع الحمل أو تلقي العلاج بالهرمونات التعويضية يمكن أن يؤثر سلبا على تركيبة المورّثات بحيث تُفقد الجسد مناعته الطبيعية ضد الإصابة بالسرطان.