كشفت آخر البحوث الطبية أن تناول الكحول خلال الحمل يصيب الطفل بمرض الصرع لاحقًا، ويجعل الأطفال أكثر عرضة لمشاكل صحيّة وسلوكيّة، وأجمع العلماء في مجال الصحة العامة على ضرورة امتناع النساء عن تناول الكحول خلال فترة الحمل كجزء من برنامج شامل للعناية الصحية السابقة للولادة والمتضمن تغذية جيدة وتمارين مناسبة.

لؤي محمد: كشفت آخر البحوث أن الأطفال الذين يعانون من quot;الاختلال الطيفي الكحولي الجنينيquot; FASD وهو حالة صحية تنجم عن تناول النساء الكحول خلال فترة الحمل، معرضون للإصابة بالصرع بمعدل ست مرات أكثر من غيرهم حينما يكبرون. كذلك فإن احتمال معاناتهم لنوبة صرع في لحظة ما من لحظات حياتهم.

وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى وجود علاقة ما بين تناول الكحول خلال فترة الحمل ومعدلات الإدمان لاحقًا على الكحول والمخدرات والكآبة بل حتى الإصابة بالباركنسية والجلطات الدماغية.

وقال بعض علماء الأعصاب إن الدراسة الأخيرة أضافت فهمًا متناميًا للمخاطر التي يصاب بها الأطفال غير المولودين بسبب استهلاك الأمهات للكحول لكنهم قالوا إن من الصعب إيجاد رابط بين تناول الكحول والصرع.

وضمن هذا السياق، قال البروفسور دان سافاج البروفسور في جامعة نيو مكسيكو(قسم علم الأعصاب) لمراسل صحيفة الديلي تلغراف إن هذا quot;التقرير قام على أدلة متزايدة عن إمكانية تأثير شرب النساء للكحول خلال الحمل على الأطفال مما يجعلهم عرضة لمخاطر الإصابة بعدد كبير من مشاكل صحية وسلوكية لم نكن منتبهين لها بما فيه الكفاية في السابقquot;.

وأضاف سافاج: quot;هناك إجماع بين العلماء والعاملين في مجال الصحة العامة عن ضرورة امتناع النساء عن تناول الكحول خلال فترة الحمل كجزء من برنامج شامل للعناية الصحية السابقة للولادة والمتضمن تغذية جيدة وتمارين مناسبة وراحة كافية وعناية مناسبة لفترة ما قبل الولادةquot;.

من جانبه، قال العالم جيمس رينولدز من مركز دراسات علم الأعصاب في جامعة كينغستون بأونتاريو والمساهم في الدراسة إن quot;الباحثين فحصوا تاريخ 425 شخصًا من عيادتين معنيتين بمعالجة مرض quot;الاختلال الطيفي الكحولي الجنينيquot; فقاموا بالبحث عن العلاقة ما بين عوامل الخطورة المشكوك فيها بما فيها التعرض للكحول والمخدرات خلال فترة الحمل والإصابات بالصرع ونوباتهquot;.

ويعاني نحو 456 ألف شخص في بريطانيا من مرض الصرع وتحدث النوبات بشكل مفاجئ نتيجة إفراط في النشاط الكهربائي داخل الدماغ، مما يتسبب في انقطاع مفاجئ في الرسائل المنقولة ما بين خلايا الدماغ.