برن (سويسرا): يؤكد الباحثون السويسريون، في جامعة quot;اي بي اف الquot; بمدينة لوزان، بأن شرب ثلاثة فناجين من الكركديه (Hibiscus)، يومياً، يساعد في ابقاء ضغط الدم تحت السيطرة لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع قليل في ضغط الدم.

يذكر أن نبات الكركديه شجيرى ويصل ارتفاعه إلى مترين ويُزرع فى الكثير من الدول. أما الجزء المستعمل منه فهو السبلات التى تحيط بالزهرة. كما تحتوي هذه السبلات على الجليكوسيدات وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين quot;جيquot;. ويتلون الكركديه بالأحمر من جراء وجود مركبات بيتاسيانينية.

في سياق متصل، تشير أبحاث علمية سابقة الى أن الكركديه مفيد للقلب(يساعد في تقوية ضرباته) وقاتل للبكتيريا ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان. بالنسبة لطريقة استعمال هذه النبتة، فان تحضيرها يتم على غرار الشاي. ثم تُشرب، ساخنة أم باردة، بعد غلي سبلات الكركديه وتصفيتها ثم اضافة السكر داخل الفنجان لتحليته، حسب الطلب.

علاوة على ذلك، شملت الدراسة السويسرية مجموعة من المتطوعين، الذين شربوا الكركديه ثلاث مرات يومياً لمدة ستة أسابيع. في نهاية الدراسة، عاد ضغط الدم الى مستواه الطبيعي بعد أن كان مرتفعاً، بصورة طفيفة، لديهم. ويحذر الباحثون السويسريون المرضى، المصابين بضغط دم منخفض، من عدم شرب الكركديه كونه يلعب دوراً حصرياً في خفض هذا الضغط.