جرعة صغيرة يومية من الأسبرين كافية لإنقاذ الملايين من البشر.

لؤي محمد من لندن: قال فريق من العلماء اليوم إن تناول حبة صغيرة من الأسبرين يوميا قابل لأن يقلل من الاحتمال بالإصابة بسرطان الأمعاء.
فحبة بمقدار 75 ملليغرام فقط يوميا ينقص احتمال الإصابة بسرطان الامعاء بنسبة 30%. وهذا الاكتشاف يقدم دليلا إضافيا إلى الفوائد الصحية المتحققة من هذا الدواء المدهش.

وكان الأطباء على علم في السابق بأن الأسبرين يقلل من احتمالات الإصابة بالجلطة القلبية أو الجلطة الدماغية ووقد يكون حاميا من الإصابة بالزهايمر.
لكنهم للمرة الأولى تمكنوا من تحديد كمية 75 ملليغراما من الدواء لتكون كفيلة بحماية الأشخاص من الإصابة بأورام الأمعاء.
وحسبما ذكرت صحيفة الديلي أكسبريس البريطانية فإن عدد الوفيات نتيجة للإصابة بسرطان الأمعاء سنويا في بريطانيا يصل إلى حوالي 16 ألف شخص بينما يتم تشخيص 40 ألف إصابة سنويا.

ونشر البحث الجديد في مجلة quot;غاتquot; (الأحشاء) الطبية وفيها تمت دراسة ما يقرب من حالة 6000 مريض يعاني الكثير منهم من سرطان الأمعاء. وفي الاستطلاع الذي أجري معهم سئلوا عن نمط حياتهم وأي نوع من الحبوب المهدئة للآلام يستخدمونها بما فيها الأسبرين وعقاقير خالية من الاستيرويد أو تلك المضادة للالتهابات.

وأوضح الاستطلاع أن تناول حبة اسبرين يوميا بمقدار 75 ملليغرام لمدة تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات أدى إلى تخفيض مخاطر الإصابة بالمرض لديهم إلى 19%. أما أولئك الذين أخذوا الاسبرين لفترة تتراوح ما بين 3 و5 سنوات فانخفضت لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 24%. وهذه النسبة ارتفعت إلى 31% بالنسبة لأولئك الذين أخذوا الاسبرين لعشر سنوات فما فوق. لكن الأطباء ظلوا يحذرون مرضاهم من أخذ حبات الأسبرين لأنها تتسبب في حدوث نزيف داخلي لذلك فهم ينصحون الأشخاص الذين يريدون أخذ كميات ضئيلة من الأسبرين أن يستشيروا أطباءهم قبل القيام بذلك.

من جانبه قال مارك فلاناغان الرئيس التنفيذي للجمعية الخيرية quot;هزم سرطان الأمعاءquot; لمراسل صحيفة الديلي اكسبريس إن quot;هذا الكشف مشجع جدا بعكس الدراسات السابقة لأنه أظهر أنه حتى مع جرعة صغيرة جدا من الأسبرين يتم أخذها يوميا قادر على تقليل مخاطر الإصابة حتى لو أخذت لمدة عام واحدquot;.

وأضاف الدكتور فلاناغان إن quot;أي شخص يسعى إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء عليه أن يقلل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والطعام الغني بالدهون والكحول ويزيد من تناول الفواكه والخضروات والالياف ويقوم بتمارين رياضية معتدلة ويتوقف عن التدخينquot;. من جانب آخر رحب خبراء آخرون بالنتائج التي توصل إليها الباحثون بما يخص فوائد الاسبرين في مواجهة سرطان الأمعاء.

وضمن هذا السياق قال البروفسور ألستير واتسون من جامعة إيست أنغليا الانجليزية إنه كان هناك اعتقاد لفترة أن الأسبرين قد يساعد على تقليل الإصابة بسرطان الأمعاء لكن لم يكن واضحا أي كمية منه ستكون فعالة. لذلك فإن quot;هذه الدراسة أظهرت أن جرعة كميتها 75 ملليغرام يوميا تقلل من حوادث الإصابة بسرطان الأمعاءquot;.