تميز محافظة الحسكة السورية بوجود مناطق طبيعية فيها شجع على تحويلها لمحميات طبيعية ومزارع لتربية الحيوانات المهددة بالانقراض.

نزار حسن من الحسكة: اتساع رقعة محافظة الحسكة البالغة 23000 كم2 وما تمتلكه من تنوع بيئي وطبيعة خلابة وانتشار المسطحات المائية الكبيرة والأنهار و البحيرات و الينابيع والمحميات والغابات الطبيعية و الصناعية و الجبال و مناطق البادية وما تحويه من ثروات حيوانية و نباتية برية كل ذلك يجعل السياحة البيئية تأخذ مكانها على سلم أولويات العمل المستقبلي في المحافظة.

و تبرز محمية جبل عبد العزيز كأبرز مواقع السياحة البيئية في المحافظة و تبعد عن مركز المدينة نحو 25 كم و هي عبارة عن سلسلة جبلية طولها 90 كم تتخللها مجموعة من التلال المختلفة و الوديان او الثنايا و تبلغ مساحتها العامة 49 ألف هكتار.

وأشار المهندس علي خلوف مدير الحراج إلى إن جبل عبد العزيز يعتبر الموطن الأصلي لأشجار البطم الأطلسي والكونجوك و أشجار اللوز الشرقي و الزعرور و التين و بعض النباتات الرعوية المعمرة كالشيح و الصر و الروثة والزعتر و النعناع البري والبابونج والختمية والحرمل و القيصوم لافتا إلى أن الظروف المناخية في الجبل توفر إمكانية التجدد الطبيعي لأشجار البطم الأصلية .

وتتنوع في الجبل الحياة البرية حيث تنتشر طيور الحجل و الباشق و الرخمة والبوم و الحمام البري والقبرة و الهدهد و الوروار و القطا و الدرغل والحيوانات البرية كالذئاب و الثعالب و الضباع و الأرانب و الغزلان البرية والاهم وجود محمية لتربية غزلان الريم .

ومحمية بحرة الخاتونية التي تمتد على مساحة 5ر3 كم مربع تعد اكبر محمية طبيعية في سورية تتخللها ثلاث جزر صغيرة تكسوها شجيرات الطرفاء الطبيعية و على أطرافها أشجار الرمان والزيتون والتفاح والتين و الزيزفون و تنتشر فيها طيور النورس الأبيض و الأسود و الإوز الأمريكي و البجع و اللقلق والحباري و القطا و الزرزور و البط الأسود .

ولفت مدير الحراج إلى تشابه الحياة النباتية والحيوانية البرية المنتشرة في بحرة الخاتونية بمثيلاتها المنتشرة على سرير نهر الخابور و الجغجغ و الجرجب و الزركان اضافة للسدود والمسطحات المائية كسد الشهيد باسل الأسد و سدي الحسكة الغربي و الشرقي و السفان و المنصورة و الحاكمية و الجوادية و غيرها .

وتوجد في الحسكة مجموعة من الغابات الطبيعة و الصناعية كغابة الأسد التي تبلغ مساحتها 1050 هكتارا ومغلوجة وكوكب 2402 هكتار و سلسلة جبال عبد العزيز و كوكب و سنجار تمتاز جميعها بالهواء النقي الذي يشكل جوا مناسبا للاستجمام و الاسترخاء .
ويقول نبيل يونان مدير سياحة الحسكة إن المديرية تولي أهمية كبيرة للسياحة البيئية في خططها السنوية والمستقبلية نظرا لدورها في الحد من البطالة و تحسين وزيادة دخل العاملين فيها وإبراز جمالية المحافظة ويوضح يونان انه تم تنفيذ طريق سياحي في موقع بحرة الخاتونية و اعتماد تنفيذ طريق إلى موقع مغلوجة في جبل عبد العزيز و دراسة حاجة موقعي بحرة الخاتونية مغلوجة للبنى التحتية من صرف صحي و مياه و هاتف و كهرباء و طرح موقع بحرة الخاتونية في ملتقيات الاستثمار السياحي لإقامة مشروع سياحي بيئي فيها.

وعرض مدير السياحة عددا من المقترحات التي تساعد في تفعيل السياحة البيئية أهمها التنمية المستدامة لمواقع السياحة البيئية و إجراء بحوث اجتماعية و بيئية في المناطق السياحية لتقليل الآثار السلبية و توفير البنى التحتية للمواقع السياحية البيئية و الاهتمام بنظافتها و وضع أنظمة وقوانين تنظم الاستثمار السياحي في المواقع البيئية من قبل الجهات المالكة لها .