كولونيا: حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الأمومة والطفولة من تهديد الماء الملوث لحياة ملايين الأطفال في مناطق مختلفة من باكستان.

وقال رئيس فرع المنظمة في ألمانيا كريستيان شنايدر على خلفية الاحتفال بأسبوع الماء العالمي الذي يبدأ يوم الأحد في ستوكهولم إن الماء الملوث يمكن أن تكون له آثار مميتة على الأطفال.

وأفاد شنايدر أن مناطق الفيضانات كالتي رأيناها في باكستان هي بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة من خلال المياه.

ونقلت بيانات عن مسؤولين بفرع quot;يونيسيفquot; في كولونيا بغرب ألمانيا قولها إن شنايدر يعتبر الماء الملوث أكبر خطر على حياة الأطفال في أعقاب كوارث الفيضانات، وقد ارتفع عدد الأطفال المصابين بإسهال حاد منذ الأسبوع الماضي إلى نصف مليون حالة في باكستان .. ويحتاج ثلاثة ملايين طفل هناك للماء النقي للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض مميتة.

يذكر أن بيانات اليونيسيف تشير إلى أن هناك 884 مليون شخص في العالم لا يحصلون على الماء النقي منهم 125 مليون من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام.

وتضيف البيانات أن 5ر1 مليون طفل يموتون سنويا بأمراض ترجع الإصابة بها إلى تلوث الماء ونقص مستوى النظافة الشخصية، إلا أن الخطر الأكبر يأتي من النقص في المنشآت الصحية ، حيث يعيش 6ر2 مليار من سكان العالم دون مراحيض صحية أو شبكات صرف صحي صالحة.