"إيلاف": وجد باحثون كنديون أن الأطفال الذين يتناولون الحليب كامل الدسم يميلون لأن يكونوا أكثر نحافة من غيرهم من الأطفال الذين يتناولون الحليب شبه منزوع الدسم.

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد مراجعتهم أكثر من 20 دراسة بحثت تأثير تناول حليب البقر على السمنة في مرحلة الطفولة. واكتشف الباحثون من نتائج دراستهم التي أجروها بهذا الخصوص أن الأطفال الذين يداومون على تناول الحليب كامل الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بزيادة في أوزانهم بنسبة 40 % مقارنة بمن لا يتناولوه. وأرجع الباحثون ذلك إلى أن الحليب الذي يحتوي على مزيد من الدهون يجعل الأطفال يشعرون بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي ينتج عنه تناولهم كميات أقل من الأطعمة.
وأظهرت نفس النتائج أيضاً أن الأطفال الذين يتناولون الحليب منخفض الدسم، كما الحليب شبه منزوع الدسم، لا تقل احتمالات إصابتهم بالسمنة. واكتشف الباحثون تلك النتائج من الدراسة التي أجروها بمستشفى سانت مايكل في تورونتو، وقاموا فيها بتحليل 28 دراسة من 7 دول مختلفة. وانطوت النتائج ( التي نشرت نتائجها بالمجلة الأميركية للتغذية السريرية ) على بيانات تخص 21 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين عام و18 عاماً. ولم تظهر أي من الدراسات التي تم تحليلها أن الأطفال الذين يتناولون الحليب منخفض الدسم تقل احتمالات إصابتهم بالسمنة.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن جوناثون ماغواير، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "تتناول أغلبية الأطفال في كندا والولايات المتحدة حليب الأبقار يومياً، وهو ما يسهم بشكل رئيسي في منح كثير من الأطفال الدهون الغذائية. ووجدنا في دراستنا أن الأطفال الذين يتبعون التوصيات الطبية الحالية بالانتقال إلى الحليب منخفض الدسم في سن عامين لم يصيروا أكثر نحافة من الأطفال الذين يتناولون الحليب كامل الدسم".
وتابع ماغواير بقوله "وأود أن أنوه هنا إلى أن كل الدراسات التي قمنا بفحصها هي دراسات قائمة على الملاحظة والمراقبة، وهو ما يعني أننا لا نستطيع أن نكون متأكدين مما إن كان الحليب كامل الدسم يسبب انخفاض خطر زيادة الوزن أو السمنة أم لا".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7839831/Children-drink-fat-milk-40-likely-overweight.html