أعلن المجلس الأعلى للصحة في البحرين بدأ التجارب السريرية لعلاج كورونا ببلازما المتعافين، بعدما أثبت فاعليته في نقل المناعة لمواجهة الفيروس حيث أظهرت نتائج سريرية في عدة دول تحسنًا في الأعراض السريرية لمرضى كورونا.

ساره الشمالي: تشارك البحرين في الجهد الدولي المبذول لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

فقد أكد الفريق الطبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني الطبي البحريني للتصدي ل‍فيروس كورونا، أن البحرين تواصل جهودها لتطوير بروتوكولها العلاجي بما يتماشى مع تطورات الفيروس ومستجدات تجارب الدول التي تحقق نجاحًا ملحوظًا في استخدام علاج معين للفيروس.

تحسن المؤشرات

بحسب صحيفة "الأيام" البحرينية، قال آل خليفة: "إن نقل البلازما من الحالات التي تعافت من الفيروس إلى الحالات القائمة أثبت فاعليته في نقل المناعة لمواجهة الفيروس حيث أظهرت نتائج سريرية في عدة دول تحسنًا في الأعراض السريرية بعد 12 إلى 24 ساعة من تلقي الحالات القائمة للعلاج، وانخفضت مؤشرات الالتهاب الرئيسية بشكل ملحوظ وتحسنت بعض المؤشرات الرئيسية مثل تشبع الأوكسجين في الدم بشكل شامل".

أضاف: "تم تشكيل فريق لتنفيذ البحوث السريرية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد برئاسة اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، قائد الخدمات الطبية الملكية، وهذا الفريق في صدد تنفيذ التجارب السريرية حاليًا لتشمل 20 حالة قائمة في مراكز العزل والعلاج، وذلك لنقل أجسام مضادة موجهة ضد الفيروس من بلازما دم المتعافين إليهم للاستفادة من بلازما النقاهة. كما سيتم إجراء تقييم أولي بصورة يومية مع بدء التجربة السريرية والتي يمكن تمديدها اعتمادًا على النتائج"، منوهًا بأنه سيتم فتح باب التبرع بالبلازما في بنك الدم بالمستشفى العسكري وذلك للحالات التي تعافت من فيروس كورونا أخيرًا.

فرنسا بدأت

الجدير ذكره أن فرنسا بدأت في 7 أبريل الجاري تجربة سريرية تقوم على نقل بلازما دم لأشخاص شفوا من فيروس كورونا، إلى مرضى في مرحلة شديدة من المرض،

وقال المعهد الوطني للبحث الطبي في فرنسا(إنسيرم) إن هذه التجربة بنقل البلازما من مرضى شفوا من كورونا ويحوي أجسامًا مضادة للفيروس، إلى مرضى يعانون الفيروس هي محاولة لتزويدهم بهذه المناعة، بحسب تقرير نشته وكالة الصحافة الفرنسية.

أضاف التقرير أن بلازما الأشخاص الذين شفوا من فيروس كورونا يحوي هذه الأجسام المضادة، وربما تساعد المرضى الذين باتوا في مرحلة حادة من المرض على مكافحة الفيروس.

بدأ جمع عينات محددة في باريس وفي شرق فرنسا من نحو 200 شخص شفوا منذ نحو 14 يومًا. وستشمل التجربة السريرية 60 مريضًا في مستشفيات باريسية، يحصل نصفهم على البلازما، على أن تجرى عملية تقييم أولية بعد أسبوع إلى 3 أسابيع من بدء التجربة.

ثبتت فاعلية البلازما لدى المتعافين، وهي جزء من الدم السائل تتركز فيه الأجسام المضادة بعد مرض ما، في دراسات على نطاق ضيق ضد أمراض معدية أخرى مثل "إيبولا" و"سارس".

ومنحت الوكالة الأميركية للغذاء والدواء موافقتها لإجراء تجارب على علاجات محتملة كهذه ضد فيروس كورونا المستجد.