إيير (فرنسا) : افتتحت في إيير بجنوب فرنسا الدورة الخامسة والثلاثون من المهرجان الدولي للموضة الذي يحمل إسم هذه المدينة ويشكّل محطة مهمة للمصممين الشباب الصاعدين.

وقال مؤسس المهرجان ومديره جان بيار بلان إن إقامة المهرجان هذه السنة "كانت ضرورية أيّاً كان الثمن" نظراً إلى أهميته بالنسبة إلى المصممين الشباب الذين اختيروا قبل ستة أشهر لتقديم أعمالهم خلاله.

وتشمل هذه الدورة إقامة عروض ومعارض ولقاءات مفتوحة للجمهور، ولكن بنصف القدرة الاستيعابية.

وستتاح الفرصة للمصممين العشرة الذين تختارهم لجنة التحكيم للمشاركة في النهائيات، ليقدموا أعمالهم ضمن عروض حيّة.

ويترأس اللجنة مؤسس علامة "جي دبليو أندرسون" التجارية الإيرلندي جوناثان أندرسون، وتضم أعضاء آخرين من بينهم العارضة الأميركية كايا غيربر، ابنة العارضة سيندي كروفورد،

وقالت رئيسة المهرجان باسكال موسار لوكالة فرانس برس إن "المهرجان مختلف، لكنه قوي". وأضافت "إنه طريقتنا للرد على هذا الحزن الذي نراه. إنه الوقت المناسب للنهوض مجدداً". وكان من المفترض أن تقام هذه النسخة أصلاً في أبريل الفائت لكنها أرجئت بسبب تدابير الحجر والأزمة الصحية.

ويًُعتبر هذا المهرجان أقدم مسابقة في العالم لمصممي الأزياء الشباب. سبق أن كان الفوز في المهرجان نقطة انطلاق لمصممين برزوا لاحقاُ، كالبلجيكي أنتوني فاكساريلو، المدير الفني لدار "سان لوران"، والهولنديين راشمي بوتر وليسي هيريبروغ اللذين عيّنا في الإدارة الفنية لدار "نينا ريتشي" الفرنسية.