مكسيكو: سجلت المكسيك التي تعد رابع أكثر الدول في العالم تضررا بفيروس كورونا المستجد، الخميس أرقاما قياسية جديدة في عدد الإصابات والوفيات بكوفيد-19 حسب السلطات الصحية في هذا البلد.

وتوفي حوالي 1803 أشخاص في الساعات ال24 الماضية ليبلغ مجموع الوفيات 146 ألفا و174 في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 128 مليون نسمة. ولم يسجل عدد أكبر من الوفيات سوى في ثلاث دول هي الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

وبلغ عدد الإصابات الجديدة بين الأربعاء والخميس 22339، ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 1,711 مليون منذ بداية الأزمة الصحية. والأكثر تضررا هي المناطق التي تضم أكبر عدد من السكان مثل العاصمة مكسيكو وضواحيها حيث يعيش 23 مليون نسمة شخص.

وأطلقت الحكومة المكسيكية حملة في 24 ديسمبر حملة لتطعيم الطواقم الطبية المخالطين لمرضى كوفيد-19 بجرعات مقدمة من فايزر/بايونتيك..

كما أبرمت عقودا مع شركة كانسينو بيو الصينية الكندية للحصول على 35 مليون جرعة، وتخطط للحصول على 24 مليون لقاح روسي "سبوتنيك-في" عندما يتم الترخيص له في البلاد.

والمكسيك جزء من نظام كوفاكس أيضا الذي أنشأته منظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات المضادة للفيروس على البلدان الفقيرة ويفترض أن يسمح لها بالحصول على 51,6 مليون جرعة إضافية.