واشنطن : لا يزال الوضع يزداد سوءا في البرازيل التي سجّلت أعلى حصيلة وفيات يومية بكوفيد 19 على الإطلاق. في وقت وصلت فيه ملايين الجرعات من اللقاحات ضمن برنامج كوفاكس العالمي إلى نيجيريا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وأنغولا.

وسلطت الأضواء على حجم التحدي الذي تواجهه البرازيل مع تسجيل عدد قياسي من الوفيات بكوفيد بلغ 1641 حالة خلال 24 ساعة.

وكانت استجابة البرازيل للوباء مجزّأة إذ حددت كل مدينة وولاية سياستها الخاصة في وقت هاجم الرئيس اليميني المتشدد جاير بولسونارو مرارا القيود ووضع الكمامات.

وبدأت عدة مدن وولايات الأسبوع الماضي فرض جولة جديدة من القيود في محاولة لتخفيف الضغط عن المستشفيات التي ترزح أساسا تحت وطأة الفيروس.

وأطلقت البلاد حملة التطعيم في منتصف يناير، لكنها تبدو بعيدة عن تحقيق تعهّد الحكومة تحصين كافة السكان بحلول نهاية العام.

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الثلاثاء أنها ستقرر بشأن إن كانت سترخّص لقاح "جونسون آند جونسون" المكون من جرعة واحدة في الاتحاد الأوروبي في 11مارس.

وفي حال ترخيصه من قبل الهيئة المنظمة التي تتخذ من أمستردام مقرا، فسيكون اللقاح الرابع الذي يحصل على الضوء الأخضر في التكتل الذي يضم 27 دولة، ما من شأنه أن يشكّل دفعة إلى الأمام لبرنامج التحصين البطيء لديها.

أفريقيا تتزود باللقاحات

في الأثناء، وصلت ملايين الجرعات من اللقاحات ضمن برنامج كوفاكس العالمي إلى نيجيريا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وأنغولا الثلاثاء، في وقت تكثّف الدول الإفريقية إطلاق برامجها للتطعيم.

وبينما حصلت نيجيريا، البلد الأكثر اكتظاظا في إفريقيا، على نحو أربعة ملايين جرعة، حصلت الكونغو الديموقراطية على 1,7 مليون جرعة وأنغولا على 600 ألف بينما يتوقع أن تحصل غامبيا على نحو 30 ألفا.

والأسبوع الماضي، كانت غانا وساحل العاج أولى الدول الإفريقية التي تحصل على اللقاحات في إطار برنامج كوفاكس، الهادف إلى إيصال ملياري جرعة بحلول نهاية العام.

وبينما مضت الدول الأغنى قدما في عمليات التطعيم، لا تزال العديد من الدول الأفقر بانتظار الحصول على اللقاحات، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من أن الأزمة لن تنتهي ما لم تحصّن جميع الدول سكانها.

وتهدف مبادرة كوفاكس التي تديرها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع منظمات غير حكومية إلى إيصال اللقاحات لعشرات الدول في الأيام المئة الأولى من سنة 2021.

لكن لا تزال هناك عراقيل كبيرة أمام إطلاق اللقاحات في الدول الإفريقية الشاسعة التي تعاني من بنى تحتية هشة وتواجه تحديات أمنية عديدة، وهو أمر تطرّق إليه مدير وكالة الرعاية الصحية النيجيرية فيصل شعيب.

وقال "سيتم نقل اللقاحات من أقرب مطار إلى الولايات التي لا تملك مطارات قابلة للاستخدام برا عبر شاحنات مزوّدة بحاويات مبرّدة".

ووصف وصول الشحنة ظهرا إلى العاصمة أبوجا بـ"اليوم الجيد بالنسبة لنيجيريا" وتعهّد بأن تنطلق عمليات التطعيم الجمعة لتشمل أولا العاملين في قطاع الصحة. وتهدف مبادرة كوفاكس لإيصال 237 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا بحلول نهاية مايو.