قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: ستزود فرنسا تونس التي تجتاحها موجة وباء شديدة بأكثر من مليون جرعة لقاح في الأسابيع المقبلة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء.

وبالتزامن مع ذلك، قررت باريس إدراج تونس على قائمتها الحمراء "مما يعني أن من لم يتلقى اللقاح لا يمكنه الذهاب إلى هناك أو العودة بدون سبب مقنع"، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة غابرييل أتال الثلاثاء.

أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية أن تونس تسجل عدد وفيات هو "الأعلى" في المنطقة العربية والقارة الإفريقية وتمر "بوضع صعب".

وعد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الأحد نظيره التونسي عثمان الجرندي في اتصال هاتفي "بتعزيز مساعداته بشكل عاجل لدعم تونس في حملة التطعيم"، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسمه.

هبة فرنسية فورية

كما وعدت الوزارة بـ "ايصال أول هبة فرنسية فورية تشمل 324 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا" عبر آلية كوفاكس، التي تهدف إلى ضمان الوصول العادل إلى اللقاحات، إضافة إلى "تزويدها ب800 ألف جرعة لقاح إضافية في الأسابيع المقبلة"، بينها 300 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا و500 ألف جرعة من لقاح جونسون أحادي الجرعة.

ستزود فرنسا تونس كذلك بـ "اللوازم الصحية الأساسية، ولا سيما أجهزة إنتاج الأكسجين الطبي وأسرة الإنعاش"، بالإضافة إلى المعدات التي تم تسليمها بالفعل في 3 حزيران/يونيو، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس إلى تونس.