باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

أعلنت السلطات الروسية الأربعاء أنها لا تدرس فرض قيود جديدة لوقف تفشي وباء كوفيد-19، على الرغم من الارتفاع الكبير في عدد الحالات في هذا البلد الذي تعد نسبة التطعيم فيه ضعيفة جدا. وبلغ عدد الحالات الجديدة 141883 الأربعاء مقابل 30 ألفا قبل أسبوعين، وفقا للأرقام الرسمية. ولا يزال عدد الوفيات الجديدة محدودًا مع 678 حالة وفاة الأربعاء مقابل 1200 وفاة في ذروة الموجة السابقة الخريف الماضي.

أستراليا

أكد كبار مسؤولي الدفاع الأستراليين الأربعاء بأن سفينة حربية أوصلت مساعدات إلى تونغا لم تكن مصدر تفش لكوفيد دفع المملكة الواقعة في منطقة الهادئ والتي كانت خالية من الفيروس سابقا، إلى فرض إغلاق.

ورست سفينة HMAS Adelaide الأسترالية في نوكي ألوفا لإنزال إمدادات الأسبوع الماضي، رغم تفشي فيروس كورونا بين أفراد طاقمها.

كانت المملكة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة حتى ذلك الحين واحدة من الدول القليلة التي كانت في منأى من الفيروس.

فرنسا

بدأت الحكومة الفرنسية الأربعاء رفع بعض قيود كوفيد-19 للتخفيف قليلا من وطأتها على الحياة اليومية للفرنسيين، مشددة على أنها ستبقى "متيقظة" في حين أن الضغوط ما زالت كبيرة على المستشفيات. اعتبارًا من الأربعاء، لم يعد وضع القناع إلزاميًا في الخارج وتم التخلي عن تحديد عدد الأشخاص في الأماكن التي تستقبل جمهورا جالسا (الملاعب والمؤسسات الثقافية ...) ولم يعد العمل عن بُعد مفروضًا ولكن يوصى به فقط.

كاليدونيا وفنلندا

في كاليدونيا الجديدة، أعلنت الحكومة الفرنسية حالة الطوارئ الصحية وتشمل إجراءات تحظر التنقل خارج المنزل. يشهد الأرخبيل الواقع جنوب المحيط الهادئ الذي بقي لفترة طويلة في منأى من الجائحة، موجة ثانية من الحالات بالمتحورة اوميكرون منذ كانون الثاني/يناير.

أعلنت الحكومة الفنلندية الأربعاء أن فنلندا سترفع العديد من قيود كوفيد بما في ذلك تحديد عدد الأشخاص خلال الأحداث الثقافية والرياضية اعتبارًا من 14 شباط/فبراير، وتنوي رفع كافة القيود تقريبًا بحلول الأول من آذار/مارس.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن المطاعم والحانات التي يجب أن تتوقف حاليًا عن بيع الكحول عند الساعة 20,00 من تقديمها حتى الساعة 23,00 اعتبارا من منتصف شباط/فبراير.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة أكثر من 5,686,108 شخص في العالم منذ أن ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاربعاء عند الساعة 11,00 ت غ.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات جرّاء الفيروس (890,770) تليها البرازيل (628,067) ثم الهند (497,975) وروسيا (332,690).

مقارنة مع عدد السكان، البلدان الأكثر تضررا بالوباء هي البيرو مع 625 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة وبلغاريا(480) والبوسنة(442)والمجر (429)ومونتينيغرو (409).وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.