باريس: في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

أوصت منظمة الصحة العالمية الأربعاء بتناول عقار شركة ميرك الأميركية المضادة لكوفيد-19 للمصابين بأعراض لا تزال خفيفة، ولكنهم معرضون لخطر دخول المستشفى، خصوصاً كبار السن.

يسمى هذا العلاج مولنوبيرافير وهو مضاد للفيروسات، ويجب تناوله فوراً بعد ظهور الأعراض، ولمدة خمسة أيام لمنع الفيروس من التكاثر.

وأعلنت مجموعة خبراء دوليين تابعة لمنظمة الصحة العالمية لصحيفة بريتيش ميديكال جورنال الأربعاء (BMJ) بأنه يوصى به "للمرضى المصابين بأعراض غير حادة من كوفيد-19 والأكثر عرضة لخطر الاستشفاء".

فرنسا

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس رفع إلزامية وضع الكمامة باستثناء وسائل النقل العام، وتعليق العمل بشهادة اللقاح اعتباراً من 14 آذار/مارس.

لكن ستبقى الشهادة الصحية إلزامية في المراكز الطبية، مثل المستشفيات ودور المسنين، وبالإضافة إلى إلزامية تلقي اللقاح للعاملين في المجال الطبي.

وقال رئيس الوزراء خلال مقابلة في نشرة أخبار محطة "تي اف 1"، "الوضع يتحسن بفعل جهودنا الجماعية، والاجراءات التي اتخذناها، والشروط مستوفاة لمرحلة جديدة من تخفيف الاجراءات".

وتتراجع الموجة الشتوية من وباء كوفيد-19 منذ عدة أسابيع.

البيت الأبيض

أعلن مسؤولون الخميس أن البيت الابيض يطلب من الكونغرس 22,5 مليار دولار كتمويل طارئ لمواجهة كوفيد-19 بعدما استنفد كل الأموال المخصصة لمكافحة الوباء.

قدمت شالانغا يونغ مديرة مكتب الادارة والموازنة بالوكالة هذا الطلب في رسالة وجهتها الى الكابيتول في وقت متأخر الأربعاء.

هونغ كونغ

اعتبر يوين كووك-يونغ وهو أحد ابرز خبراء هونغ كونغ في مكافحة الوباء، الخميس ان المخططات لاجراء فحوصات على كل سكان المدينة لن يكون لها أثر كبير.

تسجل هونغ كونغ عشرات آلاف الإصابات يوميا ما ادى الى إغراق المستشفيات بالمرضى والى انهيار استراتيجية "صفر كوفيد".

وقررت السلطات إجراء فحوصات على كل سكان المدينة البالغ عددهم 7,4 ملايين شخص في وقت لاحق هذا الشهر وتسعى لبناء شبكة من مخيمات العزل والمستشفيات الموقتة.

وقال يوين وهو مستشار رئيسي للحكومة في مواجهة الوبا، إن الفحوصات الجماعية يمكن أن تساعد في كسر سلاسل العدوى حين يكون هناك "بضع عشرات أو بضع مئات من الحالات في اليوم" وتم استخدامها بنجاح في الصين القارية عند ظهور حالات تفشي المرض في بادئ الأمر.

وأضاف "إذا كنا نسجل أكثر من خمسين ألف حالة جديدة يوميا، فلا أعتقد ان الفحوصات الجماعية، ستكون مفيدة كثيرا".

أودت جائحة كوفيد رسميا ب5.962.297 شخصاً على الأقل في أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، من بين أكثر من 436 مليون إصابة مؤكدة، وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

والولايات المتحدة هي الدولة التي سجلت أعلى حصيلة وفيات (952.509)، تليها البرازيل (649.630) ثم الهند (514.246) وروسيا (353.230)

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.