قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستوكهولم: ترشحت صربيا رسميا الى عضوية الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في ستوكهولم، وقدم الرئيس بوريس تاديتش في الساعة 14,55 (13,55 تغ) ترشيح صربيا لرئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلت الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى 31 كانون الاول/ديسمبر.

وبذلك تؤكد صربيا التي يبلغ عدد سكانها 7,5 مليون نسمة، بعد تسع سنوات من سقوط نظام سلوبودان ميلوشيفتش الذي تسبب في عزلة بلاده في اوروبا، quot;هدفها الاستراتيجيquot; الانضمام يوما الى الاتحاد الاوروبي.

لكن انضمام هذه الجمهورية اليوغوسلافية سابقا الى الاتحاد الاوروبي لن يتم قبل 2014 الى 2018 حسب التقديرات لان عدة مشاكل ما زالت قائمة.

ومن بين القضايا العالقة اعلان استقلال كوسوفو الذي يشكل نقطة استفهام كبيرة ويبدو الانضمام غير محتمل طالما لم يتم ايجاد حل لها.

واعترفت 22 دولة من اصل 27 في الاتحاد الاوروبي باعلان سلطات بريشتينا استقلالها في شباط/فبراير 2008 بينما لا تزال بلغراد تعتبر كوسوفو احد اقاليمها.

كما تواجه حكومة تاديتش العديد من المهام الاخرى منها مكافحة الفساد والجريمة المنظمة وفتح مزيد من التنافس في الاقتصاد واصلاح النظام القضائي وتعزيز القدرات الادارية لتنفيذ الاصلاحات التي يوصي بها الاتحاد الاوروبي وتطوير الحكم الرشيد وحماية وسائل الاعلام.