اعرب مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي الخميس عن القلق حيال quot;انعدام الثقة المستمرquot; بين شمال السودان وجنوبه فيما تستعد البلاد لاستحقاقات انتخابية مهمة.

أدبس أبابا: اعرب المجلس في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه عن quot;القلق حيال انعدام الثقة المستمر بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان في تطبيق اتفاق السلام الشاملquot;. ولفت المجلس الى ان quot;هذا الوضع يؤثر على الاستعدادات للاستفتاء المرتقب في مطلع 2011quot; مشيرا الى quot;ضرورة بدء الاتحاد الافريقي والسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد، ست دول من شرق افريقيا) بدعم من المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لتعزيز الثقة بين الطرفينquot;.

واكد البيان انه من المهم للاتحاد الافريقي quot;اعادة تحريك تطبيق اتفاق السلام الشامل وتسريع عملية اعادة الاعمار بعد النزاع والتنمية الاجتماعية الاقتصادية في جنوب السودانquot;. وتابع المجلس في بيانه quot;نظرا الى التحديات المرتبطة بالانتخابات العامة في نيسان/ابريل 2010 والاستفتاء المرتقب في مطلع 2011، من الضروري بنظر الاتحاد الافريقي تسريع تطبيق توصيات المجموعة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول دارفورquot;.

واقر البيان quot;بالصعوبات التي تشهدها السودان في تطبيق اتفاق السلام الشامل وفي ما يتعلق بالانتخابات المرتقبة في نيسان/ابريل 2010، الى جانب الاستعدادات للاستفتاءquot;، معلنا اتخاذ مجلس السلام والامن قرارا بانشاء لجنة مناسبة quot;لمساعدة السودان على مواجهة تلك التحدياتquot;. ووقعت حكومة السودان مع حركة التمرد الجنوبية السابقة عام 2005 اتفاق سلام شامل انهى الحرب الاهلية التي دامت اكثر من 20 عاما وادت الى مقتل مليوني شخص.