عبر الامين العام للامم المتحدة عن قلقه حيال quot;الشعور باليأسquot; الذي يسود قطاع غزة بعد عام على الهجوم الاسرائيلي الدموي، ودعا اسرائيل الى رفع الحصار quot;غير المقبولquot; عن الاراضي الفلسطينية.

نيويورك: قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في رسالة نشرت الاحد على موقع الامم المتحدة الاكتروني بمناسبة مرور سنة على عملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي شنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة، quot;هناك شعور باليأس اليوم لدى 1,5 مليون فلسطيني في غزة نصفهم دون 18 عاماquot;.

وشنت اسرائيل قبل عام هجوما مدمرا على غزة كان هدفه المعلن منع اطلاق الصواريخ من القطاع على اراضيها. واسفر هذا الهجوم الذي استمر 22 يوما عن مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيلي.

واضاف الامين العام في رسالته quot;بعد عام على انطلاق +عملية الرصاص المصبوب+ (...) لا تزال المساعدات الانسانية غير كافية كما ونوعا. هناك شلل في اعادة الاعمار والنشاط الاقتصادي. والسكان محرومون من الحقوق الانسانية الاساسيةquot;.

ودعا بان اسرائيل الى quot;وضع حد للحصار غير المقبول الذي يحول دون الانتاج في غزة، والى تسهيل اعادة الاعمار المدنيةquot;.

كما دعا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى quot;وضع حد للعنفquot;.

وكان تقرير للامم المتحدة اعده القاضي ريتشارد غولدستون اتهم اسرائيل وبعض الفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال الحرب على غزة.

وتعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد بالعمل على ملاحقة مرتكبي quot;جرائم الحربquot; الاسرائيليين ابان عملية quot;الرصاص المصبوبquot;.