يزور رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف اليوم اثيوبيا لدعم العلاقات بين البلدين.

القاهرة: توجه رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف اليوم الى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر واثيوبيا. ويضم الوفد المصري الذي يرأسه نظيف وزراء الكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة والصحة والزراعة بالاضافة الى وفد كبير من رجال الاعمال ورؤساء شركات القطاع الخاص حيث يعقد منتدى الأعمال المصري الاثيوبي اضافة الى تنظيم لقاءات بين رجال الأعمال في البلدين لبحث التعاون الاستثماري المشترك بينهما.

وقال مصدر دبلوماسي مصري مطلع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان نظيف سيجري خلال زيارته مباحثات مهمة مع نظيره الاثيوبي ميلس زيناوي تتناول تدعيم العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات. واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان رئيس الوزراء المصري والوفد المرافق له سيقومون بزيارة منابع النيل وافتتاح أحد المشروعات التى يقيمها القطاع الخاص المصري في اثيوبيا.

وكانت تقارير صحافية اثيوبية قد ذكرت أن أحدى الشركات الخاصة المصرية ستوقع على هامش الزيارة اتفاقية لاقامة منطقة صناعية في اثيوبيا تتضمن اقامة أكثر من 100 مصنع بتكلفة مالية تصل الى 300 مليون دولار وتعد الرابعة من نوعها بعد مشروعات مماثلة لكل من الصين والهند وتركيا. وتتناول المباحثات توسيع آفاق التعاون الاقتصادى والاستثماري بين البلدين وتشجيع القطاع الخاص المصري على اقامة مشروعات مشتركة في اثيوبيا مع استعراض الامكانيات الاستثمارية التي تتمتع بها مصر والحوافز التي تقدمهاالحكومة للمستثمرين والاستفادة من مناخ الاستثمار.

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري الدكتور مجدي راضي قد أكد في وقت سابق ان نظيف يرى وجوب أن تتعدى العلاقات بين مصر ودول حوض النيل الحديث عن اقتسام مياه النيل الى الحديث عن التنمية الشاملة لمنطقة حوض النهر الذي يعد ثاني اطول الانهار في العالم بما يحقق مصالح تلك الدول وتحسين مستوى معيشة مواطنيها.

ولفت الى أن مصر تحرص بكل امكانياتها على تحقيق التنمية مع افريقيا بوجه عام ودول حوض النيل بصفة خاصة لما لها من أهمية استراتيجية لمصر منوها بأن القارة الأفريقية ومنطقة حوض النيل تذخر بموارد طبيعة وبشرية يمكن أن تسهم فى تحقيق الرفاهية لشعوبها.