دعا الرئيس السوري الولايات المتحدة الأميركية إلى لعب دور فاعل في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، هذا فيما بحث الأسد مع وفد من الكونغرس التطورات في المنطقة.

دمشق: حث الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء الولايات المتحدة على quot;لعب دور فاعلquot; في تحقيق السلام في الشرق الاوسط، وذلك خلال استقباله لوفد من مجلس الشيوخ الاميركي.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد دعا خلال استقباله لوفد من مجلس الشيوخ الاميركي برئاسة السناتور الجمهوري جاد غريغ الولايات المتحدة quot;والمجتمع الدولي الى لعب دور فاعل في تحقيق السلام وانهاء الاحتلالquot; الاسرائيلي. وتابعت الوكالة ان الاسد بحث مع الوفد quot;تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وآفاق السلامquot; مجددا quot;موقف سوريا الساعى لتحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية والذي يحقق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

وكانت سوريا واسرائيل دخلتا في مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية في ايار/مايو 2008، الا ان هذه المفاوضات توقفت في كانون الاول/ديسمبر 2008 مع بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي الدامي على قطاع غزة. وأكد الاسد من جهة ثانية quot;استعداد سوريا للقيام بكل ما فيه خير واستقرار العراق وحرصها على وحدة اراضيهquot;.

واجرت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالات دبلوماسية حذرة مع سوريا بعد توتر ساد العلاقات بين البلدين في عهد الرئيس السابق جورج بوش، وتكثفت زيارات المسؤولين الاميركيين الى دمشق مع وصول اوباما الى البيت الابيض.

وكان الاسد قد صرح في بداية تشرين الثاني/نوفمبر، عقب زيارته الى كرواتيا، حول مستقبل العلاقات السورية الاميركية quot;لا نستطيع افتراض مستقبل هذه العلاقات بالمعنى الواسعquot; معتبرا ان ما حصل حتى الان هو quot;تغيير في المقاربة واستبدال لغة الاملاءات بلغة الحوار وهذه نقطة جيدةquot;.

واشار الرئيس السوري حينها الى انه quot;حصلت خطوات محدودة جدا في العلاقات الثنائية ومن الصعب القول ان هناك خطوات كبيرة قطعت في هذا المجالquot;. وتعتقد الولايات المتحدة ان بامكان دمشق المساهمة في البحث عن حلول في العراق وفي لبنان وفي النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.