يوجد في السجون الإسرائيلية 7500 فلسطيني مع نهاية العام الحالي 2009، هذا ما تؤكده وزرارة الأسرى والمحررين الفلسطينيين.

رام الله: اعلنت وزارة الاسرى والمحررين الفلسطينية الخميس ان اسرائيل لا تزال تعتقل 7500 فلسطيني في سجونها في نهاية العام 2009

واصدرت وزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية تقريرا إحصائيا شاملا اعلنت فيه ان quot;اجمالي عدد الأسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال الاسرائيلي قد بلغ مع نهاية العام 2009، 7500 اسير موزعين على اكثر من عشرين سجنا ومعتقلا ومركز توقيفquot;.

واظهر التقرير quot;ان من بين الاسرى 34 اسيرة و 310 اطفال و304 معتقلين اداريين و 17 نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني بالاضافة الى وزيرين سابقين وعدد من القيادات السياسيةquot;. وبين التقرير ان الغالبية العظمى من المعتقلين، اي 84,4% يشكلون 6330 معتقلا، هم من الضفة الغربية فيما يبغ عدد المعتقلي من قطاع غزة 750 ويشكلون ما نسبت10 %.

كما يوجد في سجون اسرائيل قرابة 420 اسيرا من القدس ومناطق 48، يشكلون ما نسبته5.6 % من اجمالي المعتقلين الفلسطينيين لدى اسرائيل، وفق التقرير يشكل الاطفال المعتقلين (310) 4,1% من إجمالي الأسرى وهم يتعرضون quot;لما يتعرض له الكبار من تعذيب ومحاكمات جائرة، ومعاملة لا انسانية وحقوقهم الأساسية تنتهك وتسلب ومستقبلهم مهدد بالضياع، بما يخالق قواعد القانون الدولي واتفاقية الطفلquot;.

وفيما يتعلق بالأسيرات كشف التقرير ان قوات الإحتلال اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى التي انطلقت في العام 2000، 850 مواطنة لا يزال 34 منهن في السجن ومنهن أسيرة واحدة من قطاع غزة و4 من القدس و3 اسيرات من اراضي 48، اما الباقيات فمن الضفة الغربية.

وتابع ان quot;الاسيرات يحتجزن في أماكن لا تليق بهن، في سجني الشارون والدامون - بينهن أسيرة واحدة في العزل الإنفرادي- دون مراعاة لجنسهن واحتياجتهن الخاصة، ودون توفر حقوقهن الأساسية، التي نصت عليها المواثيق الدولية والإنسانيةquot;. وتقضي خمس معتقلات أحكاما بالسجن المؤبد، وثلاث رهن الإعتقال الإداري، اي لفترة مؤقتة يتم تجديدها بدو محاكمة.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن عدد الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من ايار/مايو1994، هم 317 أسيرا من كافة المناطق الفلسطينية، وهؤلاء يطلق عليهم مصطلح quot;الأسرى القدامىquot; وقد مضى على اعتقال أقل واحد منهم قرابة 16 عاما. والاقدم من بينهم معتقلون منذ 32 عاما وعددهم ثلاثة وهم الشقيقان فخري البرغوثي ونائل البرغوثي واكرم منصور.

وذكر التقرير بأن اجمالي عدد المعتقلين quot;الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال منذ العام 1967 قد ارتفع خلال سنة 2009 ليصل الى 197 شهيدا بعدما انضم إليهم الأسير عبيدة ماهر عبد المعطي القدسي الدويك (25 عاما) من الخليل والذي اعتقل وهو مصاب بتاريخ 26 اب/اغسطس الماضي ولم يقدم له العلاج وتعرض للتعذيب المباشر بهدف القتل واستشهد بتاريخ 13-9-2009quot;.

وقال التقرير ان quot;49 اسيرا استشهدوا بسبب الإهمال الطبي، و71 جراء التعذيب، فيما قتل 71 أسيرا عمدا بعد اعتقالهم مباشرة، بالإضافة إلى استشهاد 7 نتيجة استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي ضدهم. وقال التقرير انه من 197 معتقلا فلسطينيا توفو في المعتقلات quot;يوجد 74 أسيرا استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى، فيما 123 اسيرا استشهدوا قبل ذلك.

وأفاد التقرير الذي أعده مدير دائرة الإحصاء في الوزارة عبد الناصر فروانة ان أكثر من خمسة آلاف حالة اعتقال سُجلت خلال العام المنصرم 009 ، بمعدل 14 حالة اعتقال يومياquot;. كما سجل خلال العام المنصرم قرابة 1200 قرار ما بين اعتقال جديد وتجديد الإعتقال الإداري ، كما وشهد العام المنصرم ارتفاعا ملحوظا في تصنيف معتقلي غزة باعتبارهم مقاتلين غير شرعيينquot; وquot;التعامل معهم وفق قانون مقاتل غير شرعيquot;. ويتشدد هذا القانون مع معتقلي غزة الذين يحرمون خصوصا من زيارة اهاليهم لهم.