دعا رئيس الحكومة البريطانية الى اجتماع دولي حول اليمن في وقت وجهت القوات المسلحة والأمن خلال الساعات الماضية ضربات موجعة للعناصر الحوثية وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

صنعاء: دعا رئيس الحكومة البريطانية غوردن براون الجمعة الى اجتماع دولي حول اليمن ومكافحة الارهاب في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير الحالي في لندن بموازاة مؤتمر حول افغانستان يعقد في اليوم نفسه. وقالت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان quot;دعا غوردن براون الفاعلين الدوليين الاساسيين الى اجتماع رفيع المستوى لمناقشة افضل طريقة لمكافحة التشدد في اليمنquot; بعد الهجوم الارهابي الفاشل الذي استهدف في الخامس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر طائرة ركاب كانت متوجهة الى الولايات المتحدة.

وتابع البيان ان رئيس الحكومة quot;سيستضيف هذا الحدث في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير في لندن. وهو اجتماع منفصل رفيع المستوى سيعقد بموازاة المؤتمر حول افغانستان في لندنquot;.
من جهة اخرى ، قالت مصادر مطلعة لـquot; 26 سبتمبرنت quot; أن وحدات عسكرية وأمنية دمرت وكرا للحوثيين في محور صعدة خلال عملية تمشيط، وضربت تجمعا لسياراتهم خلف قرية السادة وشوهدت النيران تشتعل منها، فيما قتل أحدهم في منطقة المقاش بعملية قنص، كما تم ضرب سيارة لهم تحمل ذخائر وسمعت أصوات الانفجارات منها.

وأفشل أبطال القوات المسلحة والأمن محاولة تسلل للعناصرالحوثية إلى مواقع عسكرية في المهاذر وآل عمار وكبدوا تلك العناصر خسائر في الأرواح والعتاد، وهاجموا مواقع وأوكارا لهم في منطقة البقع أسفرت عن طرد تلك العناصر من تلك المواقع بعد سقوط عدد منهم بين قتيل وجري.

وأفادت مصادر محلية أنالحوثيين شوهدوا وهم يسحبون جثث ثلاثة من قتلاهم عوضا عن مصرع أربعة آخرين بعمليات قنص، في الوقت الذيقتل اثنان آخران منالحوثيين بعمليات قنص خلال محاولتهما التسلل إلى تبة شمس بمنطقة حرف سفيان، وفر آخرون لينفجر بهم لغم كانوا قد زرعوه مخلفا عددا من القتلى والجرحى في صفوفهم، فيماقتل أحدهم قنصا من قبل أحد القناصين في ذات المنطقة.

وتزامن ذلك مع استبسال عدد من أبطال القوات المسلحة والأمن في التصدي لمحاولة تسلل مستميتة من قبل عناصرالحوثيين إلى مواقع كانت قوات الجيش قد سيطرت عليها في منطقة الملاحيظ وهي جبل الخزان والمنزالة وغافرة وظهر الحمار، وتكبد المتسللون خسائر كبيرة مخلفين وراءهم جثث قتلاهم وعددا كبيرا من جرحاهم وسياراتهم المدمرة.

حركة الشباب الصومالية تحث المسلمين على دعم تنظيم القاعدة باليمن
وفي سياق متصل ، قالت حركة الشباب الصومالية المتشددة يوم الجمعة انها مستعدة لارسال تعزيزات لتنظيم القاعدة في اليمن اذا شنت الولايات المتحدة هجمات انتقامية وحثت المسلمين على أن يحذو حذوها. وسلطت الاضواء على الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تتخذ من اليمن مقرا لها لان النيجيري الذي حاول تفجير قنبلة على متن طائرة متجهة من امستردام الى ديترويت بالولايات المتحدة زار اليمن.

وأفادت أنباء بأن مسؤولين يمنيين وأميركيين بحثوا أهدافا لهجمات انتقامية ضد تلك الجماعات داخل اليمن. وقال الشيخ مختار روبو ابو منصور المسؤول البارز بحركة الشباب quot;نناشد جميع المسلمين أن يقدموا المساعدة لاخواننا في اليمن ونحن كحركة الشباب مستعدون لارسال تعزيزات لهم...وان شاء الله سنفوز على اميركا.quot;

وحث المسؤول بحركة الشباب مئات من مسلحي الجماعة الذين كانوا يتجولون في الاجزاء الشمالية من العاصمة مقديشو في زي موحد جديد على مضاعفة جهودهم في القتال. وظل الصومال بلا حكومة مركزية لمدة 18 عاما وقد قوض التمرد الذي تقوده حركة الشباب الجهود لتنصيب حكومة. وتنظر واشنطن الى حركة الشباب على أنها تقاتل بالوكالة عن تنظيم القاعدة في المنطقة.

الى ذلكدعا مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا الحوثيين الى الالتزام بالنقاط الستة التى عرضها رئيس الجمهورية
ـ الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعات وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق.
ـ الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شئون السلطة المحلية.
ـ إعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية.
ـ إطلاق المحتجزين لديها من المدنين والعسكريين.
ـ الالتزام بالدستور والنظام والقانون.
ـ الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة.

فإذا التزمت تلك العناصر بتلك النقاط الست وأثبتت جديتها لتنفيذها فانه سوف يتم وقف إطلاق النار والشروع فوراً في تحديد آلية وفترة زمنية محددة لتنفيذ النقاط الست دون اي اجتزاء أو تسويف، كما ظلت تلك العناصر تعمل في الماضي إزاء اي هدنه تم الإعلان عنها وحيث كانت تقوم باستغلال ذلك لإعداد نفسها وتكديس الأسلحة والمؤن وبناء المتارس وزرع الألغام في الطرقات والاستيلاء على المراكز الحكومية والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم والمنشآت العامة والاستعداد لجولة جديدة من المواجهات.

وأختتم المصدر تصريحه قائلا :quot; إن هذه فرصة جديدة تتيحها الدولة أمام تلك العناصر في مطلع العام الميلادي الجديد 2010 للعودة إلى الرشد وإيقاف نزيف الدم وتحقيق السلام وبما يكفل عودة النازحين إلى قراهم ومنازلهم والتفرغ للبناء وإعادة الاعمار في محافظة صعدة ووفقاً لما جاء في دعوة فخامة رئيس الجمهورية الواردة في افتتاحية صحيفة الثورة اليوم وعلى تلك العناصر استغلال ذلك واثبات جديتها في الاستجابة لصوت العقل والسلام والله الموفقquot;.