تبدأ وكالة الغوث الدولية الأنروا في تسجيل وثائق اللاجئين الفلسطينيين، وأعلنت الوكالة في بيان لها انها تمكنت عبر النظام الجديد من توثيق 17.56 مليون وثيقة تاريخية تتعلق باللاجئين الكترونيا.

عمان: أعلن مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الاردن اليوم انه سيبدأ بتطبيق نظام ارشفة وتسجيل وثائق اللاجئين الفلسطينيين الذي فرغت الوكالة من اعداده بالتعاون مع 5 جهات مانحة.

واوضح المكتب في بيان له بهذا الصدد ان الأونروا تمكنت عبر النظام الجديد من توثيق 17.56 مليون وثيقة تاريخية تتعلق باللاجئين الكترونيا بعضها يعود إلى فترة ما قبل عام 1948، في مناطق عمل الوكالة الخمس في الأردن وسورية ولبنان، والضفة الغربية وقطاع غزة.

واشار الى ان الوكالة بدأت بتطبيق نظام التسجيل في لبنان ومن ثم سورية والضفة الغربية، فيما سيطبق في قطاع غزة في يناير الحالي وان تطبيق النظام على مراحل يهدف الى اخضاعه للتجربة لتجنب اية اخطاء قد تقع مستقبلا.

وقال ان تأخير تطبيق البرنامج في الاردن جاء لكون عدد اللاجئين في الاردن يعد الاعلى بين المناطق الخمس، حيث سيتم تطبيقه بعد تجاوز الاخطاء التي قد تحصل اثناء تجربته.

ويوجد في الاردن 1,9 مليون لاجئ فلسطيني يشكلون ما نسبته 43% من اللاجئين الفلسطينيين البالغ عددهم 4.7 مليون لاجئ في مناطق عمل الوكالة في كل من الأردن وسورية ولبنان والضفة والقطاع .

ويساعد المشروع في تسهيل واختصار اجراءات حصول اللاجئين الفلسطينيين على الخدمات التي تقدمها الوكالة ومنها (بطاقة التموين) حيث سيكون بامكان اللاجئ الحصول على البطاقة خلال يوم واحد بدلا من ثلاثة اشهر كان يستغرقها الحصول عليها وتقدر عدد بطاقات التموين التي يستفيد منها اللاجئون بنحو مليون بطاقة لمليون اسرة.

وأكدت الوكالة أهمية هذا المشروع ودوره في مساعدتها على حفظ سجلات اللاجئين الفلسطينيين، كما سيساعدها على الوصول الى المعلومات المطلوبة بدقة وسرعة متناهيتين.

كما سيكون بامكانها معرفة أماكن سكن اللاجئين داخل المخيمات وخارجها، وأماكن تواجدهم والبيانات الخاصة بهم في كل من الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.