نفت مصر استضافتها لقمة فلسطينية إسرائيلية تعقد غدا في شرم الشيخ،وأوضح الناطق باسم الخارجية المصرية حسام زكي أن القمة ستكون ثنائية بين عباس ومبارك فقط.

القاهرة:نفت وزارة الخارجية المصرية اليوم ما تردد من أنباء عن عقد قمة ثلاثية غدا فى منتجع شرم الشيخ تضم الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو. وأوضح المتحدث باسم الخارجية السفير حسام زكى في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية (أ ش أ) ان القمة المقررة غدا في شرم الشيخ ستكون ثنائية بين مبارك وعباس.

وتطرق المتحدث الى زيارة مقرر أن يقوم وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان إلى واشنطن الأسبوع المقبل وعما اذا كانت ستتناول خطة أمريكية للسلام فى ظل ما تردد عن ضمانات فلسطينية اسرائيلية لاستئناف عملية تفاوضية تستغرق عامين.

وأوضح زكي quot;ان كل الأفكار مطروحة من قبل الولايات المتحدة للتوصل الى أفضل وسيلة يمكن من خلالها اعادة استئناف العملية التفاوضيةquot;. وقال quot;اذا نجحت أى من هذه الأفكار أو كلها فى تحقيق هذا الهدف فهذا أمر نرحب به جميعاquot; منوها بان مصر تعمل من جانبها ووفقا لرؤيتها التى تم عرضها فى أكثر من مناسبة سابقا وتقوم على عدد من العناصر المعروفة والتى تم شرحها.

وذكر أن مباحثات أبوالغيط وسليمان فى واشنطن quot;ستتركز على التوصل مع الجانب الأمريكى الى أفضل وسيلة ممكنة لتحقيق هذا القدر من التلاقي الذى يسمح باطلاق عملية تفاوضية جادة وذات مصداقيةquot;. واشار المتحدث الى أنه بخلاف ذلك فان الوضع يواجه مأزقا مستمرا quot;ولايبدو له نهايةquot; موضحا ان العمل المصري لم يهدأ فى الفترة الماضية بعيدا عن الصخب الاعلامي.

وفيما يتعلق بالزيارة الاخيرة لرئيس الوزراء الاسرائيلي الى مصر أوضح زكي أنه كانت هناك أفكار مطروحة جرى مناقشتها quot;ولكن التحدى الرئيسي يكمن فى هل ما هو مطروح يكفي وبه ما يكفى من المضمون الذى يسمح باستئناف ذى مصداقية للعملية التفاوضية أم لاquot; .

ونوه في هذا الاطار بأن quot;هذا السؤال يبحث الجميع عن اجابة حقيقية وفعلية ومقنعة لهquot;. وعما إذا كانت هناك تعهدات من جانب الادارة الأمريكية قال زكي quot;ان الأدارة متلزمة التزاما تاما بتنشيط العمل فيما يتعلق بهذا الموضوع وتبلغنا بشكل مستمر بهذا الالتزامquot;.