كابول: أمر الرئيس الافغاني حامد كرزاي البرلمان يوم الاثنين بتعليق عطلته الشتوية مما يمكنه من دراسة ترشيحات الحكومة الجديدة والتصويت عليها وذلك بعد أن رفض النواب أكثر من ثلثي مرشحيه الاصليين.

ووجه البرلمان ضربة لكرزاي يوم السبت عندما رفض 17 من 24 مرشحا قدمهم مما سبب مزيدا من التخبط السياسي في أفغانستان بعد أن أبطل تحقيق تدعمه الامم المتحدة نحو ثلث الاصوات التي حصل عليها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أغسطس اب الماضي.

واذا لم يستطع كرزاي الحصول على موافقة البرلمان على أعضاء حكومته الجديدة خلال الاسابيع القليلة المقبلة فسيكون عليه التوجه الى لندن لحضور مؤتمر في وقت لاحق من هذا الشهر سعيا وراء تمويلات من مانحين غربيين دون أن يكون بمقدوره أن يسمي لهم من سيتحكم في جزء كبير من تلك التمويلات.

وكان من المقرر أن يبدأ البرلمان عطلة شتوية تستمر ستة أسابيع في وقت لاحق من هذا الاسبوع وهو ما من شأنه أن يجعل من المستحيل بالنسبة لكرزاي أن يجتمع بحكومة كاملة في أقل من شهرين. وقال القصر الرئاسي في بيان quot;اصدر الرئيس الافغاني حامد كرزاي مرسوما للبرلمان ليمتنع عن بدء العطلة الشتوية لانهاء التصويت على أعضاء الحكومة الجديدة.quot;

وأضاف القصر ان كرزاي أصدر المرسوم بالاستناد الى المادة 107 من الدستور الافغاني التي تسمح للرئيس بعقد quot;جلسات استثنائية للبرلمان أثناء العطلةquot; وتابع أن التشكيل الحكومي الجديد سيطرح على البرلمان لاجراء تصويت بالثقة quot;خلال عدة أيام.quot;

وأبلغ محمد كريم باز نائب وزير الشؤون البرلمانية رويترز أن القائمة الجديدة ستقدم لمجلس النواب يوم الاحد على الارجح. وقال ان القائمة الجديدة ستضم بعض مرشحي كرزاي الذين رفضهم البرلمان ولكن بحقائق وزارية مختلفة مضيفا أن القائمة ستضم وجوها جديدة أيضا. ولم يورد أي تفاصيل.

ومن بين المرشحين الذين رفضهم البرلمان حلفاء رئيسيون لكرزاي.